الملك عبدالعزيز نعمة وهبها الله لهذه البلاد وأهلها حيث جعلهم يعيشون في بلاد الحرمين في ظل أمن وارف ورخاء، بما أفاء الله على بعض أجزائها تنعم به كل أجزائها التي تفتقر إلى أبسط مقومات الحياة.. فأصبحت دولة إسلامية تحتضن أطهر بقاع الأرض وتمتلك ربع احتياطات أنفس ثروة، وحظي الملك عبدالعزيز باهتمام كبير من قبل المؤرخين والباحثين والأكاديميين لما تمثله الدولة السعودية من اهتمام على مستوى العالم. وقد وقع تحت يدي كتاب صدر حديثاً (يونيو 2010) من دار نشر Quartet في لندن بعنوان: (ابن سعود: مقاتل الصحراء وإرثه)، "لمؤلفين بريطانيين هما Barbra Bray و Michael Darlow"

- يتحدث الكتاب عن الملك عبدالعزيز وإرثه متناولاً أحداث ما قبل تأسيس الملك عبدالعزيز للدولة السعودية (الثالثة) الحديثة أي فترات الدولة السعودية الأولى والثانية، وكذلك ما بعد الملك عبدالعزيز لربط الأحداث ببعضها.

والكاتبان لهما خبرة طويلة في الشرق الأوسط. ويقولان إن اهتمامهما بالسعودية والشرق الأوسط يعود لثلاثين عاماً مضت عندما عملا وقاما بمهمات مختلفة.

والكتاب عبارة عن بحث توثيقي معمق تم الرجوع فيه لشهادات وكتابات ووثائق عربية وأجنبية، يقول المؤلفان إن الكتاب يأتي لأهمية المملكة العربية السعودية كدولة محورية في الشرق الأوسط؛ لأن ما في العالم من أحداث يتوقف على ما يحدث في المملكة بشكل أو بآخر وكذلك ليس لأنها تحتضن الحرمين الشريفين فقط ومولد الرسول صلى الله عليه وسلم، بل لأنها أكبر دولة تملك احتياطي البترول في العالم، ولأنها تقع في منطقة تحكم اثنين من أهم طرق التجارة والاتصالات في العالم. ويضيفان أن أهمية الكتاب تأتي من أن قصة تأسيس المملكة العربية السعودية وقصة الرجل النادر الذي أسسها هي قصة جديرة بالرواية.. ومن وجهة نظري أن الكتاب لم يعتمد أسلوب إعطاء الرأي أو تفسير الأحداث، بل اعتمد في الغالب على سرد الأحداث والربط بينها واستدعاء أحداث سابقه عندما يتم الحديث عن حدث حالي، وعندما يظنان أن كلا الحدثين لهما علاقة ببعضهما، لكنهما لا يخفيان في أحيان قليلة اتجاههما نحو حدثٍ هنا أو موقف هناك تاركين للقارئ الخروج بالرأي أو التفسير الذي يراه، وهما بهذا التوجه ينشدان الموضوعية، فهما قد ابتعدا عن إعطاء رأي مفصل أو انطباع محدد.

- الكتاب يشير إلى بطولات كبيرة للملك عبدالعزيز مما حدا بفلبي للقول في كتابه: "إن عهد الملك عبدالعزيز يعتبر أنصع فصل في كتاب تاريخ الأمة العربية باستثناء عصر النبوة ". إلا أن الكتاب يتحدث عن سلبيات من أهمها استخدام مصطلح الوهابية "الراديكالي" ذلك المصطلح الذي تعاني المملكة من تسييسه واستخدامه ضدها دون الاستناد على قاعدة علمية أو معرفية. كما أنه يتحدث عن الملك عبدالعزيز كإنسان يخطئ ويصيب وهذا ما أعطى الكتاب مصداقية كبيرة، والكتاب يظهر الملك عبدالعزيز كبطل استطاع في زمن صعب وبإمكانيات ودعم متواضعين أن يحقق انتصارات للبلاد، ونظراً لضيق مساحة المقال وكثرة التفاصيل التي تظهر الملك عبدالعزيز بطلاً حقيقياً سأقوم باستعراض عاجل لسيرته الثرية..

- يبدأ الكتاب الحديث عن الملك عبدالعزيز وهو في السنة العاشرة ويعطي وصفا جيولوجياً وتاريخياً من مرحلة ما قبل الإسلام إلى ما بعده للجزيرة.. ثم ظروف ظهور الشيخ محمد بن عبدالوهاب واتفاق عام 1745م مع الأمير محمد بن سعود ليعلن هذا الاتفاق قيام الدولة السعودية الأولى، ثم يشرح كيفية انهيارها ثم ظهور الأمير تركي بن عبدالله وذهابه إلى الرياض وبناء مسجد فيها ليعلن ظهوره قيام الدولة السعودية الثانية ثم ظروف انهيارها، وكيف تمكن الشاب عبدالعزيز بن عبدالرحمن في ظل محاولات متلاحقة فاشلة كان آخرها عام 1901 أن يدخل الرياض منتصراً بالرغم من معارضة البريطانيين بطلب من العثمانيين، حيث طلبوا من الإمام عبدالرحمن والشيخ مبارك أن يأمرا عبدالعزيز بالعودة، وطلب الإمام عبدالرحمن من ابنه العودة لكن الملك عبدالعزيز تجاهل طلب والده واستمر في مهمته.

وفي 5 يناير 1902 دخل الرياض وعاد الإمام عبدالرحمن إلى الرياض وبعد استشارة العلماء وأفراد العائلة أعلن الملك عبدالعزيز والده قائداً روحياً وحاكماً للدولة على أن يتولى هو تسيير الشؤون اليومية للبلاد.. ويمضي الكتاب في شرح تهكم ابن رشيد على فعلة الملك عبدالعزيز وفشله في استمالة القبائل الموالية لابن سعود منها آل مره.

ثم يصف مضي الملك عبدالعزيز في صد الهجمات والتوسع، وكيفية إدارته للحروب والتعامل مع الأحداث على المستوى العسكري والدبلوماسي.. ومعالجة أمر القلعة التي أقامها الكويتيون داخل حدوده، وكيفية التعامل مع أخطاء مواليه القاتلة ومعالجتها، ثم مناقشة الحدود مع البريطانيين في العقير، ويشرح مهارة الملك عبدالعزيز في الاعتراض وخروجه بما يريد، ثم قصة البترول وفشل الشركات البريطانية وخروجها..

وأول مؤتمر إسلامي في يونيو 1926 دعا الملك عبدالعزيز إليه في مكة للمشورة في شؤون الحرمين والحجاج حضره 69 مندوبا من عّدة دول وإعلانه التزامه بحماية المقدسات وسلامة الحجيج، وكيف زاد منذ ذلك العام عدد الحجاج القادمين إلى الحج لاستتباب الأمن.

وفي عام 1928 بداية مشاكل الملك عبدالعزيز مع الحلفاء وموت والده في عام واحد ووصف تلقيه النبأ وتأثره الشديد، وفي 4 مارس 1938 خروج أول بترول، وفي عام 1944 أرسل روزفلت مبعوث خاص للتباحث من الملك حول البترول وأرسل الملك عبدالعزيز أبناءه إلى لقاء الرئيس الأميركي روزفلت وأعضاء الكونجرس الأميركي، وفي 12 أبريل 1945 مات روزفلت ومات الوعد معه بعدم أخذ موقف من فلسطين إلا بعد التشاور مع العرب واليهود وقال ترومان خلفه: "العرب ليس لديهم يهود ناخبون"، وفي أغسطس 1947 المشكلة مع الأمم المتحدة لتقسيم فلسطين إلى 55% لليهود و45% للفلسطينيين وحضر التصويت الملك فيصل الذي اقترح قطع العلاقات مع أميركا وتجاهل الملك عبدالعزيز هذا الرأي وفي 9 نوفمبر من عام 1953 مات الملك عبدالعزيز في منزل ابنه فيصل في الطائف. ونقل بطائرته ليدفن في الرياض، وتحدث الكتاب عن إرث ابن سعود وبناء الدولة والحركات المناوئة ثم أفرد الحديث عن الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله وتحديات البناء والبقاء والمواجهات..

-والكتاب بحق وثيقة علمية تظهر الملك عبدالعزيز بطلاً حقيقياً له إنجازات حقيقية وأهمها بناء كيان المملكة العربية السعودية.. رحمه الله وجزاه عن كل مواطن كل خير..