أكد مدير فرع وزارة التجارة في الجبيل سعد خليفة البوعينين أنهم اكتشفوا تلاعبا في بيع الأسمنت في الجبيل، حيث داهمت فرق التفتيش التابعة للفرع بعض الشاحنات المتخفية في منطقة العريفي الصناعية وهم يبيعون خارج موقع بيع الأسمنت المعروف بالمحافظة.

وأضاف البوعينين: وجدنا أن هناك مخالفات في البيع فوق ما هو مسعر لبيع الأسمنت، حيث يباع بـ18 ريالا، مشيرا إلى أن مفتشي الفرع يتواجدون بشكل مستمر في موقع بيع الأسمنت لمراقبة الوضع.

من جهتهم، حذر رجال أعمال ومستثمرون من أن الجبيل ستعاني مستقبلا من نقص في الأسمنت نتجية لحجم المشروعات الضخمة والطلب الهائل على كميات الأسمنت إذا لم تتم مراقبة الوضع وحصص التوزيع، وهو ما حدث قبل فترة وتوقع مراقبون أن تعاني الجبيل مستقبلا؛ لأن المشروعات في الجبيل ورأس الخير تتطلب مضاعفة الكميات الموجودة.

وشكا مواطنون ومقاولون من نقص في الأسمنت في محافظة الجبيل وطالبوا بأن يكون هناك تنظيم لعمليات بيع الأسمنت والقيام بحملات رقابية وتفتيشية على مواقع البيع ومستودعات الأسمنت، حيث يتهمون البعض باحتكار أدى إلى النقص في الكميات المعروضة كما طالب البعض بأن يتم توزيع الأسمنت بكميات محدودة وحسب الرخص مطالبين التجارة بالقيام بجولات على مستودعات تجار الأسمنت، حيث يكدسونه في المخازن كنوع من الاحتكار وبالتالي التحكم في الأسعار.

من جهته، قال رئيس لجنة المقاولين في غرفة الجبيل عبدالله سعيد الغامدي، إن مشكلة نقص الأسمنت مستمرة وأنا شخصيا أعاني من عدم توفر كميات الأسمنت الكافية، حيث العمل متوقف في مشاريعنا لعدة أيام لعدم وجود الأسمنت فلدينا مشاريع في رأس الخير توقف العمل فيها وقال: معدل الاحتياج اليومي لنا يوميا 1000 كيس من الأسمنت، ومن أسمنت تصنيع الخرسانة نحتاج من 200 إلى 600 مكعب، ولم نستطع صب خرسانة في مشروع آخر لنا لعدم توفر الكميات المطلوبة.