اجتاحت العاصمة الرياض أمس، رياح محملة بالغبار والأتربة، صاحبها انخفاض في درجات الحرارة وهطول أمطار خفيفة، وسط توقعات وتحذيرات أطلقتها الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، من تقلبات جوية تستمر خلال هذه الأيام ابتداء من أمس، تتسبب في إثارة موجات الغبار.

وأوضح أستاذ الأرصاد الجوية المساعد بكلية الملك فيصل الجوية الدكتور ناصر السرحان لـ"الوطن"، أن هناك توقعا لتكون وعبور خلايا من السحب الركامية لأجواء الرياض، مع نشاط الرياح الجنوبية الغربية، والتبريد العلوي، والتي تجعل من الصعب التنبؤ بتأثيراتها بسبب سرعة حركة هذه الرياح، مشيرا إلى أن هناك عواصف رملية ستكون في مقدمة السحب الركامية، وخلال تحركها بسبب الهواء الهابط، والتي ستبدأ من بداية عصر غد الجمعة.

وأوضح السرحان أن هناك عبورا لمنخفض متوسطي لأجواء المملكة، سيكون سببا في تحول الرياح إلى شمالية نشطة مع احتمالات استمرار حالات الغبار بسبب الفروق الحرارية والرياح الشمالية النشطة التي ستستمر إلى السبت القادم، لافتا إلى أن هناك توقعات بهطول أمطار خفيفة اليوم وغدا على الرياض، والتي ستنتج من تكون سحاب ركامي شائع الحدوث في الربيع.

إلى ذلك، اجتاحت عاصفة رملية مصحوبة بموجة غبار كثيفة محافظة الخرج والكثير من مراكز المحافظة، مما أدى إلى تدني الرؤية الأفقية، واستنفار عدة جهات أمنية وصحية، وسط تحذيرات من مرور الخرج والصحة.

وأوضح مساعد مدير مستشفى الملك خالد محمد بن سعود النشمي، لـ"الوطن" أن قسم الطوارئ بالمستشفى لديه خطة في مثل هذه الحالات، مضيفا "نحن على استعداد لطلب أطباء أكثر في حالة ازدياد أعداد مرضى الطوارئ". وحذر "النشمي" مرضى الربو والصدر من الخروج من منازلهم إلى حين الانتهاء من موجة الغبار التي تشهدها المحافظة ومراكزها.

من جانبه، أكد المتحدث الرسمي للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني أن أجواء المملكة ستتأثر ابتداء من اليوم بتقلبات جوية "رياح نشطة وارتفاع في درجات الحرارة" على معظم مناطق المملكة، ثم يبدأ في وقت متأخر من نفس اليوم تأثير كتلة هوائية باردة على مناطق تبوك والجوف والحدود الشمالية وحائل، فيما تؤثر غدا الجمعة على مناطق القصيم والرياض والشرقية والمدينة والمنورة، وفي يوم السبت يمتد تأثيرها إلى الأجزاء الجنوبية وتشمل نجران ومرتفعات جازان وعسير والباحة.