منذ أن تم الانتهاء من تجديده منذ أكثر من خمس سنوات، يشهد طريق الجبيل الدمام إصلاحات وترميما في في أجزاء كثيره منه؛ حيث تكثر التحويلات والمطبات وزحمة السيارات وإرباك السير في هذه التحويلات في الوقت الذي يسأل فيه مرتادوه: إلى متى والطريق يرمم من فترة لفترة كما تساءلوا عن إمكانية وضع حل للشاحنات التي أضرته بحمولاتها.

يقول سعيد القحطاني موظف بالهيئة الملكية بالجبيل ويرتاد الطريق يوميا من الدمام لمقر عمله يعتبر طريق الدمام الجبيل من الطرق الحيوية في المنطقة حيث يربطها بأكبر مدينة صناعية لها ثقلها ووزنها ويرتاد الطريق آلاف المركبات يوميا من الموظفين في قطاعات الجبيل وهو ما يجعله مستهلكا بشكل كبير.

وطالب القحطاني إدارة الطرق بإيجاد حل لهذه الإصلاحات والتحويلات المتكررة على الطريق خاصة أنه جديد؛ حيث تم إنشاؤه بالكامل قبل نحو خمس سنوات ويفترض أن يبقى سليما لأكثر من 30 إلى 50 عاما، مبينا أن الشاحنات ساهمت في سوء الطريق نظرا لكثرتها بحمولاتها الزائدة، والحل ربما يكون في تحويل مسار الشاحنات إلى طريق أبوحدرية الدمام لتخفيف العبء عن هذا الطريق كما أن هناك حوادث انقلابات متكررة لشاحنات بحمولاتها الخطره تؤدي لغلق الطريق وانتظار مرتاديه لوقت طويل.

وإلى ذلك، طالب البعض أن تستفيد إدارة الطرق من تجارب الهيئة الملكية بالجبيل في تنفيذ الطرق، حيث إن هناك طرقا أنشأتها بمواصفات عالمية وهناك طرق منذ إنشائها قبل أكثر من 35 عاما مازالت في مستواها مما يدل على الجودة والتنفيذ الجيد حيث لم تشهد إعادة سفلتة أو ترميم.

بدورها، طرحت "الوطن" القضية على طاولة مدير إدارة النقل والطرق بالمنطقة الشرقية المهندس محمد السويكت الذي أفاد بأن إدارته بدأت بالفعل في أعمال الترميم للطريق وإضافة مسار رابع؛ حيث تم الانتهاء من سفلتة الطريق من تقاطع صفوى وحتى تقاطع رأس تنورة ضمن المرحلة الأولى.

وأضاف أنه سيتم استكمال بقية الطريق حتى تقاطع الظهران كمل سيكتمل التنفيذ حتى الجبيل بحيث يكون الطريق بأربع مسارات وبشكل مريح لمرتاديه، مؤكدا أن هناك رقابة مستمرة للمشروعات التي تنفذ لمحاسبة من يخالف الشروط والمواصفات.

وعن مطالبة البعض بتحويل مسار الشاحنات من طريق الجبيل الدمام إلى طريق أبو حدرية الدمام طريق الرياض، قال هذه المسألة ليست من اختصاص الطرق ولكنها واردة؛ حيث تم التنسيق مع المرور والجهات ذات العلاقة لإمكانية تحويل مسارها إلى طريق أبو حدرية الدمام الرياض والعمل جار لتحقيق ذلك.