يختتم وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم زيارته للأراضي الفلسطينية وإسرائيل دون الإعلان عن أي بادرة تسمح باستئناف المفاوضات بين البلدين. والتقى كيري أمس رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بعد لقاء جمعه مساء أول من أمس مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في إطار الجهود التي يقوم به ويواصلها في الأسابيع المقبلة لإيجاد قاعدة تسمح بإحداث اختراق في مواقف الطرفين.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن عباس أكد للوزير الأميركي أهمية إيجاد حلول لقضية الأسرى في سجون تل أبيب. وأضاف "عباس جدَّد الموقف الرافض للاستيطان ودعا لوقفه فوراً، وطالب بقبول إسرائيل الواضح بحل الدولتين على أساس حدود 1967 التي تكون فيها القدس عاصمة للدولة الفلسطينية". كما طالب نتنياهو بتقديم خارطة الانسحاب التي يقترحها لتطبيق حل الدولتين، بعد أن أعلن من قبل رفضه لذلك.

في سياق منفصل قام اليهودي المتطرف يهودا كليج أحد المروّجين لأسطورة بناء الهيكل المزعوم وأحد المنظمين لعمليات اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى بنشر صورة في صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تظهر قبة الصخرة المشرفة وقد استبدلت بقبعة يرتديها اليهود والمستوطنون مكتوب عليها شعارات تلمودية، في محاولة منه لتكريس احتلالها.

وقالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث إن هذه التحركات الخبيثة تدل على حجم المؤامرة التي تحيط بالمسجد برمته وتؤكد أطماع الاحتلال فيه، كما تندرج ضمن مسلسل التدنيس والاستهداف الذي يتعرض له الأقصى على يد الاحتلال الإسرائيلي وأذرعه المختلفة. وجدَّدت المؤسسة تأكيدها حق المسلمين الخالص بالمسجد، وأشارت إلى أن "كل مخطَّطات التشويه والتضليل لن تخفي حقيقة واضحة وضوح الشمس تؤكد إسلامية الأقصى منذ الأزل وتدحض كل رواية دون ذلك".

من جهة أخرى أغلق الجيش الإسرائيلي معبر كرم أبو سالم (كيرم شالوم التجاري المؤدي إلى قطاع غزة رداً على إطلاق قذيفة صاروخية على النقب مساء أول من أمس. كما أعلن أن معبر بيت حانون (ايريز المستخدم لمرور الأشخاص سيكون مغلقاً إلا للحالات الإنسانية. واعتبر رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري أن إعادة إغلاق معابر غزة إمعان في الحصار وضرب للاقتصاد الفلسطيني.

في غضون ذلك تظاهر مئات الفلسطينيين أمس أمام مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) في مدينة غزة احتجاجا على قرارها وقف المساعدات النقدية لحوالي 100 ألف لاجئ في القطاع واستبدالها بفرص عمل موقتة محدودة.