تواصل إدارة نزع الملكيات في أمانة الأحساء أعمالها لإنهاء إجراءات نزع 600 عقار داخل مدينتي الهفوف والمبرز التابعتين للأحساء لصالح 3 مشاريع تطويرية في المحافظة. وأكد أمين الأحساء رئيس المجلس البلدي في المحافظة المهندس فهد الجبير لـ "الوطن" أن جميع تلك العقارات منزوعة لصالح مسارات الطرق والشوارع الحيوية داخل الأحساء وعلى أطرافها، بهدف الإسهام في انسيابية الحركة المرورية. وتقع تلك العقارات على مسار الطريق الدائري الداخلي لمدينة الهفوف، ويتمثل ذلك في أجزاء من أحياء الرفعة الجنوبية والعسيلة وشارع الرياض والنعاثل، وطريق الملك عبدالله "الضلع الشرقي".

وأبان أن بعض تلك العقارات جرى تعويض أصحابها، والبعض الآخر يجري حالياً استكمال إجراءات تعويضهم بمبالغ مالية مجزية عن عقاراتهم، لافتاً إلى أن جميع تلك العقارات المنزوعة في مناطق وأحياء شعبية، ومعظمها مبان قديمة، وأن الإزالة مرتبطة بالانتهاء من كافة الإجراءات.

وأضاف الجبير أن من المواقع المزمع تنفيذ نزع ملكيات فيها لمشروع مستقبلي شارع البحيرية، حيث إن الأعمال جارية في الرفع المساحي لاستكمال التعويض وإزالة العقارات، بالإضافة إلى تقاطع طريق الرياض بشارع حرض، وطريق الملك عبدالله "الضلع الشمالي"، والطريق الدائري الداخلي بمدينة المبرز والأعمال جارية لطلب اعتماد مسار هذين الطريقين.

يذكر أن مشروع الطريق الدائري الداخلي لمدينة الهفوف يعتبر مُكملاً لمشروع تطوير وسط الهفوف التاريخي، وهو عبارة عن طريق دائري يحيط بالمنطقة التاريخية بطول6 كيلومترات ويحتوي على 4 مسارات لكل اتجاه ومواقف سيارات في جانبيه وممرات للمشاة، بينما مشروع الطريق الدائري الداخلي لمدينة المبرز يعتبر بديلاً عن الطرق المحورية القائمة لهذه المنطقة، ويحوي 3 مسارات بعرض 3,5 أمتار لكل مسار ومواقف جانبية طولية وأرصفة بعرض 5 أمتار لكل اتجاه وجزيرة وسطية بعرض 3 أمتار.