أكد مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة، الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع، في تصريح إلى"الوطن"، أن ربع سكان المملكة مصابون بمرض السكري، وهو داء العصر الذي يهدد السعوديين، ويتحتم مواجهته بكل الوسائل المتاحة.

جاء ذلك خلال افتتاحه حملة التوعية الصحية تحت عنوان "صحتك بالدنيا 2"، وبين المزروع أن الحملة التي تقام في أحد المراكز التجارية في المدينة المنورة، تشمل التوعية بأمراض السمنة والسكري والتدخين وارتفاع الضغط وصحة الأسنان. وأشار إلى أن هذه الأمراض هي الأكثر انتشارا في المملكة، ومن هذا المنطلق بدأت الحملة بها، مبينا أن الحملة تنطلق كل عام في الأماكن التجارية الأكثر ازدحاما لضمان الوصول لأكبر شريحة من سكان المدينة.

من جهته أوضح الدكتور فهد الشيباني، من خلال العرض المرئي التوعوي الذي قدمه وسط حضور عدد من الأكاديميين والمسؤولين وطلاب الطب في الجامعة وعدد من الزوار، أن نسبة السمنة في السعودية تجاوزت الـ 54% كما أن التدخين في الدول المتقدمة ينقص وفي الدول العربية يزداد، وخاصة منطقة الخليج.

يذكر أن الحملة تهدف لتوعية المجتمع بأهمية الاهتمام بالنواحي الوقائية كأسلوب المعيشة والنظام الغذائي وأهمية الفحص المبكر وكذلك التوعية بأضرار التدخين ومخاطره على الصحة ومساعدة المدخنين في الإقلاع عنه، وذلك عن طريق توجيههم إلى المراكز المتخصصة في الإقلاع عن التدخين، وتقديم الدعم والمشورة لهم، وحثهم على الانتظام في العلاج، والخروج من الحملة بتوصيات ومبادرات صحية مستمرة على مدار العام؛ بهدف رفع الوعي الصحي في المجتمع، ويتم رفعها للجهات المختصة ليتم تنفيذها على مستوى أكبر.