وافقت السلطات الأمنية في سجن كولورادو على نقل المتهم السعودي حميدان التركي من سجنه الانفرادي وأعيد إلى زنزانته الأولى، وغرد ابنه تركي عبر موقع "تويتر" أمس بذلك، قائلا "الوالد أنهى محكوميته لكنه يشترط قبول لجنة من السجن للإفراج عنه"، وأضاف "بفضل من الله، ثم جهود السفارة والمحامين والتفاعل الإعلامي أخرج الوالد حميدان التركي من الحجز الانفرادي وأعيد إلى زنزانته الأولى".

وكان التركي تقدم بدعوى قضائية الاثنين الماضي ضد سلطات سجن كولورادو الأميركي، أكد فيها سوء معاملة إدارة السجن له عقب مضي أكثر من شهر على مقتل رئيس إدارة الإصلاح في السجن توم كليمنتس، وهو الحادث الذي تسبب في نقله إلى سجن انفرادي خوفا على حياته، وفقا لتبرير بعض المسؤولين بالسجن. وأشار تلفزيون "سي بي إس" الأميركي أمس إلى أن إدارة الإصلاح في السجن صرحت بأنها سجنت المتهم السعودي في حجز انفرادي لحمايته والحفاظ على حياته، خاصة بعد الحملات الإعلامية المكثفة التي شنتها وسائل الإعلام الأميركية ضده.

وصرح محامي التركي هال هادون أن موكله تعرض لضغوط وممارسات غير مقبولة عقب مقتل كليمنتس، حيث حرم من حقه في المكالمات الهاتفية، وممارسة الأنشطة داخل السجن، إضافة إلى سجنه انفراديا وسط مراقبة مشددة، فضلا عن ممارسات عنصرية ضده، منها حضوره لقاءات المحامين مكبل اليدين والقدمين. وكان الدكتور حميدان التركي اتهم بالاعتداء على عاملته المنزلية الإندونيسية، وتمت إدانته في 2006 حيث حكم عليه بالسجن 28 عاما قبل أن يتم تخفيف المدة لـ8 سنوات.