"ماذا حصل؟" سؤال البداهة، سؤال التعجب، سؤال الحيرة، سؤال الانقطاع في تيه بين حشود الملل وضباب الصدف.. سؤال يحفر في الذاكرة وفي الجسد مطلقا علامات استفهام لا تني تتكاثر وتتناسل في بوابات الحياة، لا تتغيا إجابات تهدهدها ولا قيعان تنطمر فيها ظلالها بقدر سبر أعماق لا حد لها وفحص دائرة لا تفتأ تتوسع. إنها حفرة الرمل التي لا تزيد ولا تنقص رغم اليدين المخمرتين في التعب، المنقوعتين في عرق الاستقصاء.

بهذا السؤال يمضي الكاتب الليبي سالم العوكلي تتخلل أصابع سرده "اللحية" (الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت ـ 2012) يقرأ نص الجسد، ينبش الـ"ماذا حصل" له في ملتقى العصف والنيران، بؤرة الشبهة تنكت على هذا الجسد من جهات لا تحصى تتآزر في تغليظ البؤرة وتوهين دعامات الجسد، ليخر وحيدا، قالبا يختفي معه الحس والاستبصار، كتلة مجوفة تنتظر الهاوية (ماذا حصل؟؟؟... سؤال قدره أن يتكرر أكثر من مرة دون أن يكون معنيا بأية إجابة، يراود بصمت كل من تبع دبيب قدمه إلى مشتل الهواجس، كل من حدق في العتمة بعيون خائفة، يراود كل من أينعت أوهامه في عتمة الحس بأنه وحده يواجه مصيره المحتوم كحجر دحرجته الجاذبية من فوق جبل عال).

سلطان "الجاذبية" القاهرة التي لا ينفك الكائن من مفاعيلها ليست قانونا خارجيا مسقطا أو تدبيرا قادما من الهواء. هي السلطة، التي تثقل حبالها وتحك الرقبة بخشونة وإذلال، تصدر عن الاعتلاء والامتلاك والتصرف يزكي وجودها وتعلنه شبكة تعاون، أو تآمر في نسجها بدربة تاريخية، أيد غاصت في الحمأ وتوسلت الاجتماعي والديني ليكون لها الوجه السياسي البغيض، يتعهد الجسد برمجة وإنهاكا. ينهش ويهمش، ويرسم حدودا لهذا الجسد، يصيره آلة هي روبوت الطاعة. الطاعة الخالصة العمياء التي تنفي ما عداها من رغبات وطموح أو نزق وتمرد، إنزاف الجسد من ممكناته وإشغاله بالحد الأدنى من الحياة. يشير السارد إشارته الطريفة الواخزة عن الوجه الخفي الذي تدعيه السلطة برفع المعاناة عن كاهل المواطن والمساهمة في كلفة العيش، تدفع إليه بلقمة المنة فيما تحبسه في الشرط النباتي الزاحف (وربما من هذا المنطلق الذي لا يخلو من هاجس التربية القاسية والتدريب المقنن كانت فكرة دعم السلع الغذائية التي من شأنها فقط أن تحافظ على الحياة ضمن جسد منهك لا ذخيرة له للتنطع بطاقاته الفائضة).

ومن اللافت أن الكاتب اختار أن يؤثث نقطة انطلاق روايته من مكان آخر غير ليبيا، من الإسكندرية.. وكأنه يبتعد عن مدار "الجاذبية"، عن حقل السلطة السام فيفلت من إرغاماتها التي تفرض الصمت والتجلبب بالحذر وبالخوف. هناك، في لحظة توقف مصنوعة من الملل والصدف، تنفتح الذاكرة على الغياب. يستقصي البدايات بأرضها الزلقة الملغومة التي لا تنبئ إلا عن جحيم قادم يطوي "أحلامنا التي تتعثر في أمكنة وعرة". ولا وعورة أشد من تصفية الأحلام من مائها ومن بذورها، حيث "ياسين" و"عزيزة" والجسد بينهما في هيئته وطواياه لا يخصهما. الجسدان أفرغا من هباتهما الأولى، وأعيد فيهما التشكيل عبر السلطة الاجتماعية في خطوة أولى، يليها الطرق والتليين والإخضاع عبر السلطة السياسية في الخطوة الثانية.. بما يرسخ الجسد الأداة المفصول عن صاحبه/ صاحبته. يصبح "ياسين" ألهية "الأمن الداخلي" بالاعتقال والسجن أو الاحتجاز لمجرد الشبهة، وتلطيخ إيقونته، لحيته بالطلاء الأحمر إمعانا في الإخضاع والإذلال، ختما رسميا وإشعارا كيف اليد العليا تعمل ـ بقسوة وعنف ـ في طعن الكرامة الشخصية ومسخ المنزلة الإنسانية ومحو أي اعتبار للهوية (يكتسب هذا السلوك التشويهي تجاه إيقوناتهم نوعا من التوجه العنيف إلى مفردات الجسد حين تكون معبرة، طعن للهوية في صميمه، وإتلاف متعمد لعلامة تتطلب الإخطاء السريع... لعقائدهم وأفكارهم التي يعلنون عنها عن طريق الجسد واللباس).. فيما "عزيزة" بجسدها النافر المتمرد المفعم بالشغف، تتدجن في إطار السلطة ويغدو جسدها ترسا خادما للعبة خسيسة اسمها "خدمة الأمن الوطني" لتفريغ الخمار من مضمونه ومحتواه القيمي ومن حمولته الأخلاقية، وحشوه بالالتباس إذ يتضبب العفاف والطهر فيتلطخ بالفساد والدنس.. وذلك تيسيرا للسلطة ورفع العتب الاجتماعي عنها للقبض على النساء وتفتيشهن حال اقترابهن من دائرة الشبهة التي أصبحت بمساحة وطن، (الشبهة التي لا بد أن يمر منها الجميع كجهاز تفتيش في مطار).

رواية "اللحية" التي انتهى سالم العوكلي من كتابتها في نهاية 2008 منعت من النشر وقتذاك لأنها من الجرأة والإقدام والإمعان في النقد والتعرية بمكان يفضح السلطة وينكل بجنتها الموعودة التي لم تسفر إلا عن سلخ الجسد وكشط كينونته وإدماجه في "زمن الطاعة"، زمن الطاغية الذي انتهى تقويمه واحترقت أوراقه مع نداء الحرية الذي تفجر في "السابع عشر من فبراير" ليتقوض عرش الخراب ويزهر زمن جديد، لا يكون فيه الجسد إلا نفسه وإلا ما يريد.