تستعد منطقة الرياض ابتداء من غد الجمعة لاستقبال كميات كبيرة من الأمطار الغزيرة التي من المتوقع أن تستمر إلى الثلاثاء المقبل، وذلك وفقا لما أكده عدد من خبراء الأرصاد، إضافة إلى ما أشارت إليه الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، من أن هناك فرصة لهطول الأمطار في الفترة المقبلة على عدد من مناطق المملكة، ولاسيما منطقة الرياض، إلى جانب نشاط في الرياح والأتربة، مطالبة بأخذ الحيطة والحذر.

أستاذ الأرصاد المساعد في كلية الملك فيصل الجوية الدكتور ناصر السرحان قال لـ"الوطن"، إن أمطار الرياض ستكون ربيعية، وستكون الفرصة متاحة خلال أيام الجمعة والسبت والأحد والاثنين والثلاثاء لهطول الأمطار، مبيناً أن مسبباتها تتمثل في تلاقي جبهتين باردة ودافئة رطبة... ستمرّ على منطقة الرياض وتسحب معها حزاما من السحاب، ويكبر حجم السحب من خلال مرور التيارات. وأوضح السرحان أن السحب ركامية تكون حركتها سريعة ومحملة بالمياه وتسبب أمطارا رعدية وحالة عدم استقرار في الجو.

وعن الغبار الذي قد تتعرض له المنطقة قال "بداية منطقة السحاب تكون هناك رياح نازلة، وتثير الأتربة وليس لها اتجاه، ولكنها تنتهي مع نزول الأمطار التي ينشط فيها الرعد والبرق"، مبينا أن منطقة الرياض اعتادت في مثل هذا التوقيت من كل عام على هطول الأمطار الربيعية.

من جانبه، أكد خبير الأرصاد الدكتور خالد الزعاق عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن أمس الثلاثاء هو أول موسم "الكنة"، ومعناه اختفاء الثريا عن الأنظار من باب الاصطلاح، ومدة ذلك أربعون يوما، وفي أولها تشتد السحب الصيفية بهطول الأمطار الغزيرة. وتابع "موسم الكنة يشمل النصف الأخير من نظام السحب الصيفية والمسبوقة برياح هائجة ومشوبة بقصف الرعد ووميض البرق والتي تتسبب في جريان الأودية الكبيرة"، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يتسم موسم الكنة لهذه السنة بهجمات الغبار المباغتة وارتفاع درجة الحرارة بشكل فجائي وسريع.