أعلن الجيش الإسرائيلي أمس، أنه اعترض وأسقط طائرة بدون طيار قادمة من لبنان، حاولت اختراق المجال الجوي الإسرائيلي على بعد أميال من شواطئ مدينة حيفا. وأفاد بيان للجيش أنه "تم رصد طائرة غير معروفة تقترب من سواحل إسرائيل وتم اعتراضها بنجاح من قبل سلاح الجو على بعد خمسة أميال بحرية عن شاطئ حيفا ظهر أمس. وهذه المرة الثانية التي يتم فيها اعتراض طائرة غير معروفة في الأجواء الإسرائيلية في الأشهر السبعة الأخيرة".

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأنه ينظر "ببالغ الخطورة" إلى قضية الطائرة دون طيار.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الكولونيل بيتر ليرنر: "لا نعرف من أين قدمت هذه الطائرة أو إلى أين كانت تتجه"، مؤكدا بأن التحقيق جار في الموضوع بالإضافة إلى البحث عن بقايا الطائرة دون طيار. إلا أن نائب وزير الدفاع الإسرائيلي، داني دانون، اتهم أمس حزب الله بإرسال الطائرة. وقال: "هذه محاولة جديدة من حزب الله لإرسال طائرة دون طيار للأراضي الإسرائيلية".

وكان حزب الله أرسل في6 أكتوبر الماضي طائرة دون طيار حلقت فوق المتوسط ثم دخلت المجال الجوي الإسرائيلي قرب قطاع غزة قبل أن تسقطها طائرة إسرائيلية في صحراء النقب، حيث توجد المنشآت النووية الإسرائيلية.

من جهة أخرى أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن وفداً وزارياً عربياً سيلتقي الاثنين المقبل مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في واشنطن لبحث سبل دفع عملية السلام، دون أن يستبعد إمكانية عقد الوفد اجتماعا أيضا مع الرئيس الأميركي باراك أوباما.

إلى ذلك أكدت مصادر إسرائيلية أن الإدارة الأميركية تخطِّط لقمة رباعية في واشنطن في شهر يونيو المقبل بمشاركة الرئيس الأميركي باراك أوباما والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وأشارت صحيفة "هآرتس: العبرية إلى أن دول أخرى مثل تركيا ومصر قد ترغب في المشاركة بهذه القمة، ولكن ليس من الواضح على أي مستوى.