قرر مجلس الوزراء إنشاء المركز السعودي للوقاية من الأمراض ومكافحتها ضمن الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة تحت مسمى "المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها حيث يرتبط مباشرة بوزير الصحة أو من ينيبه، وأن توفر له الإمكانيات المادية والوظائف اللازمة، ويهدف المركز إلى الإسهام في الحد من الأمراض المعدية وغير المعدية والعمل على رصدها ومتابعتها ودرء انتشارها".

جاء ذلك في جلسة مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد وزير الدفاع والطيران صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز التي عقدت بعد ظهراليوم الإثنين في قصر السلام بجدة.

وقرر المجلس أن يكون للمركز عدد من الاختصاصات والمهمات من بينها:

1- إجراء البحوث والدراسات والتجارب العلمية التطبيقية في مجال تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية ومكافحتها.

2- رصد ومتابعة الأمراض المعدية وغير المعدية على المستوى الوطني والدولي، وإنشاء قاعدة بيانات خاصة بها.

3- دعم وتيسير تنفيذ السياسات والاستراتيجيات الوطنية لتعزيز الصحة ومكافحة الأمراض المعدية وغير المعدية، والتنسيق بين الجهات المعنية بتنفيذها.

4- إعداد الخطط والاستراتيجيات اللازمة للتدخل الفوري في حالات الأوبئة والكوارث التي تؤثر في الصحة العامة.

5- التعاون مع المراكز والجهات المختصة الأخرى في المملكة وخارجها في مجال تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية ومكافحتها.

وأوضح وزير الإعلام عبدالعزيز خوجه أن المجلس أعرب في مطلع الجلسة، عن بالغ العرفان والتقدير لخادم الحرمين لما يوليه من اهتمام ورعاية لأبنائه المواطنين وحرصه واهتمامه المتواصل بتطوير مختلف القطاعات ودعمها لتوفير كل الخدمات التي تلبي احتياجاتهم في كل المناطق، منوهاً في هذا الشأن بتوجيهه باعتماد أكثر من 15 مليارا و100 مليون ريال لإنشاء 22 مشروعاً طبياً، امتداداً لما سبق من أوامر سامية لصالح مشروعات وزارة الصحة، وافتتاح صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين نيابة عن الملك مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالرياض بسعة 500 سرير، ووضع حجر الأساس لمشروع إنشاء مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في موقعه الجديد في جدة بسعة إجمالية قدرها 650 سريراً، وافتتاح صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني للمدينة الجامعية الجديدة لجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض.



نظام الأوسمة السعودية..

ثالثاً: بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم "91 /72 " وتاريخ 10/4/1433، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام الأوسمة السعودية، بالصيغة المرفقة بالقرار، وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

أبرز ملامح النظام:

1ـ يؤسس النظام لمنظومة محدّثة للأوسمة السعودية، تتضمن إنشاء 5 أوسمة جديدة تحمل أسماء الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد واسم خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، على أن يُمنح كل وسام من هذه الأوسمة، بدرجاته الثلاث، في مجالات حددها النظام بمناسبة اليوم الوطني للمملكة من كل عام، ويكون للوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والجمعيات الأهلية ترشيح من تراه لهذه الأوسمة.

2ـ تبين اللائحة التنفيذية للنظام أوصاف الأوسمة السعودية، وشروط منحها وإجراءاته، وحالات حملها وحالات سحبها، وتصدر اللائحة بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح من رئيس المراسم الملكية.



الشأن الخارجي..

أوضح عبدالعزيز خوجة أن المجلس قرر مايلي:

أولا: بعد الاطلاع على ما رفعه  وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم "93 / 41"وتاريخ 13/7/1433، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية جيبوتي، الموقع عليها في مدينة (جيبوتي) بتاريخ 30/1/1433 الموافق 25/12/2011، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار، وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثانياً: وافق مجلس الوزراء على تفويض محافظ الهيئة العامة للاستثمار بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة اليابان حول التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، وذلك في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثالثا: بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم " 111/49" وتاريخ 5-8-1433، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة ماليزيا للتعاون العلمي والتقني، الموقع عليها في مدينة (كوالالمبور) بتاريخ 18-1-1433/ 13-12-2011 بالصيغة المرفقة بالقرار، وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.



إدانة ..

أدان مجلس الوزراء التفجيرات التي استهدفت السفارة الفرنسية في ليبيا، معبراً عن موقف المملكة الرافض لأي اعتداء على أي بعثة دبلوماسية حول العالم مهما كانت الاختلافات، نظراً لما يتمتع به المبعوثون الدبلوماسيون من حرمة وحصانة نصت عليها القوانين والمعاهدات الدولية.

وبين وزيرالثقافة والإعلام أن المجلس، تطرق إلى نتائج المؤتمر الثالث الخاص بأفغانستان الذي يأتي في إطار مبادرة أسطنبول، مجدداً دعم المملكة للجهود المبذولة إقليمياً ودولياً لنبذ العنف ومحاربة الإرهاب لينعم الشعب الأفغاني الشقيق بالاستقرار والسلام بما يحقق تطلعاته في مستقبل أفضل.



الانتهاكات الإسرائيلية..

شدد مجلس الوزراء على المضامين التي اشتملت عليها كلمة المملكة أمام مجلس الأمن في المناقشة المفتوحة حول الحالة في الشرق الأوسط ومطالبتها بالتحرك لحماية الأسرى الفلسطينيين وإبراز ما يتعرضون له من انتهاكات لحقوقهم السياسية والإنسانية والجسدية من قبل السلطات الإسرائيلية، وما أكدت عليه بشأن تدهور الأوضاع الإنسانية في سورية حيث وصل عدد القتلى حتى الآن إلى أكثر من سبعين ألف شخص وفقاً للبيان المشترك للوكالات الإنسانية للأمم المتحدة، فضلاً عن ارتفاع عدد اللاجئين إلى أكثر من 3ملايين إنسان.



تعيينات..

وافق مجلس الوزراء على تعيين فهد المسيند عضواً في مجلس إدارة المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق ممثلاً لوزارة المالية.

كما وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبة الـ14 ووظيفة "وزير مفوض" وذلك على النحو التالي:

1ـ تعيين المهندس صالح العَمْري على وظيفة "مهندس مستشار ميكانيكي" بالمرتبة الـ14 بوزارة الدفاع.

2ـ تعيين عماد أدهم على وظيفة "وزير مفوض" بوزارة الخارجية.

3ـ تعيين فهد المهيزع على وظيفة "مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة" بالمرتبة الـ14 بوزارة التربية والتعليم.

4ـ تعيين عيضة الخديدي على وظيفة "مدير عام الرقابة المالية ومتابعة المشاريع" بالمرتبة الـ14 بهيئة الرقابة والتحقيق.

5ـ تعيين معيض الزهراني على وظيفة "مدير عام فرع الهيئة بمنطقة المدينة المنورة" بالمرتبة الـ14 بهيئة الرقابة والتحقيق.