أعلن رئيس الوزراء المصري الدكتور هشام قنديل أمس، عن تدشين أكبر مصنع لإنتاج وتكرير السكر في مصر، بمشاركة سعودية تبلغ تكلفته الاستثمارية نحو 372 مليون دولار، أي ما يعادل نحو 2.5 مليار جنيه، يقام على مساحة 430 فدانا شمال المنطقة الصناعية بمحافظة الشرقية.

وقال وزير الاستثمار المصري أسامة صالح، في تصريح لـ"الوطن": إن المشروع عبارة عن شركة مساهمة "مصرية – عربية" منها 50% مساهمات عربية، بمشاركة القطاع العام المصري ممثلا في الشركة "المصرية للسكر والصناعات التكاملية" التابعة لقطاع الأعمال العام بوزارة الاستثمار المصرية، والمؤسسة "الإسلامية لتنمية القطاع الخاص" السعودية، والصندوق "العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية".

وأضاف وزير الاستثمار المصري، أن المشروع يشمل إقامة مصنع لإنتاج وتكرير السكر، وتصنيع مخلفات صناعة البنجر وصناعة الإيثانول وصناعة السكر المسال والمواد الغذائية، بطاقة إنتاجية تصل إلى 1730 طنا يوميا، وبإجمالي 500 ألف طن سنويا، بما يفى بنسبة 25% من احتياجات السوق المحلية من السكر، ويغني عن استيرادها من الخارج. وأوضح أنه من المقرر أن يبدأ المشروع إنتاجه خلال عامين، بما يوفر ما يقرب من 6 آلاف فرصة عمل جديدة مباشرة وغير مباشرة.

وشهد رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور هشام قنديل وأسامة صالح وزير الاستثمار، توقيع الاتفاقية أمس بمقر مجلس الوزراء، وحضر توقيع الاتفاقية مسؤولو وزارة الاستثمار وعدد من المسؤولين والمستثمرين وممثلي الجهات والبنوك المساهمة في المشروع.