أبرمت أمانة العاصمة المقدسة أمس عقدين جديدين لمشاريع صيانة وتشغيل شبكات الإنارة بمكة المكرمة مع شركات متخصصة، بقيمة إجمالية زادت على 31 مليون ريال.

وأشار أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار إلى أن العقد الأول شمل عملية تشغيل وصيانة شبكات الإنارة بشرق وجنوب مكة المكرمة، مبينا أن قيمته تزيد على 20 مليون ريال، لافتا إلى أن مدته 3 سنوات. وفيما يخص العقد الثاني بين أنه شمل مشروع عملية تشغيل وصيانة شبكات الإنارة بالمشاعر المقدسة، لافتا إلى أن قيمته تزيد على 9 ملايين ريال.

وأكد أن الأمانة حريصة على تحقيق أفضل الخدمات والمحافظة على المرافق من خلال إبرام عقود التشغيل والصيانة مع أكبر الشركات المتخصصة ولضمان تشغيلها وفق أعلى المواصفات.

يشار إلى أن مكة المكرمة تحتوي على شبكة ضخمة من أعمدة وأبراج الإنارة، حيث صممت وفق أفضل المعايير الفنية، وتزيد على 90 ألف وحدة إنارة مختلفة الاستطاعات و70 ألف برج وعمود مختلف الأطوال والأحجام و900 لوحة توزيع. أما المشاعر المقدسة فتبلغ مقومات شبكة الإنارة الخاصة بها نحو 40 ألف وحدة إنارة مختلفة الاستطاعات و2000 برج وعمود مختلف الأطوال والأحجام و 180 لوحة توزيع. وتشكل الأمانة باستمرار فرق الصيانة الخاصة بهذه الشبكات لمتابعة أعمال المقاول وتفقد عناصر الشبكة والمحافظة على كفاءتها.

ويشرف على تشغيل وصيانة شبكات الإنارة جهاز فني متكامل مكون من مهندسين ومشرفين، يتابعون إداريا وميدانيا كل ما يتعلق بالشبكة ومكوناتها.