أبلغ "الوطن" أحد السجناء المعتقلين في العراق، في رسالة بعثها إلى الصحيفة، أن سلطات السجون العراقية تمارس تعذيبا نفسيا مستمرا بحق 5 على الأقل من المحكومين بالإعدام، بينهم المعتقل السعودي عبدالله عزام. وقال السجين تتحفظ "الوطن" على ذكر اسمه، "إن السجانين العراقيين، يجلبون يوميا المحكومين بالإعدام إلى منصة التنفيذ، قبل أن يعيدوهم إلى زنازينهم مرة أخرى في المساء".

وأشار إلى أن المحكومين بالإعدام في سجن الرصافة الخامسة، يعانون وضعا سيئا للغاية، وهم عبارة عن خليط من السجناء العرب بينهم السعودي عبدالله عزام، وآخرون من ليبيا ومصر والسودان واليمن، فيما أفادت عن تعرض المحكومين بالإعدام للضرب والإهانة والتعامل الطائفي، على حد تعبيره.

ويأتي ذلك، فيما كشف الوزير المفوض بسفارة المملكة لدى الأردن الدكتور حمد الهاجري في تصريح سابق إلى "الوطن" عن مخاطبة الجهات المختصة السعودية للجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي للتدخل ومنع تنفيذ حكمين بالإعدام لسعوديين في السجون العراقية.

وقال الهاجري في حينه "إنه سبق لهم مخاطبة الحكومة العراقية لتوقيف تنفيذ الإعدامات، وإعادة محاكمة السعوديين الذين تحتجزهم بغداد داخل سجونها"، مشيرا إلى أن السفارة قامت بمخاطبة الصليب الأحمر لمنع تنفيذ هذين الحكمين، بعد إرسال عدد من المذكرات للحكومة العراقية طالبت فيها وقف تنفيذ الإعدامات وإعادة المحاكمات.

ويأتي التحرك السعودي في هذا الملف، بعد التقارير الإعلامية التي سربت مؤخرا عن قرب تنفيذ حكم الإعدام باثنين من المعتقلين السعوديين في العراق.