يؤدي أكثر من 3 ملايين طالب وطالبة غدا، الاختبارات النهائية للمرحلتين المتوسطة والثانوية بجميع مناطق المملكة.

واستعدت كل القطاعات المعنية لموسم الاختبارات، وهيأت وزارة التربية والتعليم إمكاناتها المادية والبشرية لتوفير الأجواء المثالية التي يستطيع الطلاب والطالبات خلالها تقديم اختباراتهم بيسر وسلاسة.

وكانت الوزارة اعتمدت الخطة الزمنية لمتابعة الاختبارات والإدخال على نظام "نور" للفصل الدراسي الثاني ونهاية العام الدراسي الجاري من خلال اللجان المختصة في الإدارة العامة للاختبارات والقبول ومشرفي الاختبارات في إدارات التربية والتعليم، وذلك بعد أن أنهى أكثر من مليونين و700 ألف من صفوف التعليم الابتدائي عملية التقويم الأسبوع الماضي.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد الدخيني أن الوزارة تعمل منذ وقت مبكر بجميع كوادرها على تهيئة الأجواء المناسبة لهذه الفترة، مع الحرص على أن تسير الاختبارات وفق ما أعد لها من تخطيط في ضوء لوائح الاختبارات المعمول بها، ووفق الخطة الزمنية المحددة للرصد وإظهار النتائج بما يضمن تسهيل عمليات الاستعلام والحصول على النتائج من خلال الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر النظام المركزي "نور".

وأبان أنه تم تخصيص فرق عمل من مشرفين وموظفين يعملون على حل الإشكاليات والصعوبات التي قد تواجه إدارات الاختبارات في المناطق والمحافظات سواء بالاتصال الهاتفي أو الزيارات الميدانية أو المتابعة الإلكترونية عبر برنامج "نور"، والقيام بجمع الملاحظات ومناقشتها مع فريق العمل المختص بشكل يومي أثناء سير عملية الاختبارات.

وأكد أن الوزارة تسعى من خلال ذلك إلى تمكين الطلاب والطالبات من الاطلاع على نتائجهم فور إغلاق المدرسة للنتائج ورفعها على برنامج "نور" مباشرة، ابتداء من 24 رجب الجاري للمرحلة المتوسطة، و29 من الشهر نفسه للصفين الأول والثاني ثانوي باستثناء الصف الثالث الثانوي التي ستكون النتائج والاستعلام الاثنين غرة شعبان المقبل.

وأفاد أن الخدمات الإلكترونية المقدمة من خلال برنامج "نور" استطاعت أن تردم الفجوة الزمنية التي يقضيها الطالب بين انتظار النتيجة والقبول في الجامعات، مؤكدا أن بيانات الخريجين لهذا العام ستنقل في حسابات الجامعات عبر برنامج نور من السبت 6 شعبان المقبل للناجحين في الدور الأول.

بدورها، أوكلت إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض عددا من المشرفين والمشرفات التربويين القيام بجولات ميدانية على المدارس للاطلاع على سير الاختبارات التي سيدخلها أكثر من 450 ألف طالب وطالبة، ورفع التقارير اليومية عنها.

وفي تعليم المنطقة الشرقية، اكتملت الاستعدادات لاستقبال الطلاب والطالبات المتقدمين للاختبارات النهائية للمرحلتين المتوسطة والثانوية لهذا العام وعددهم 195،606 طلاب وطالبات، في 801 مدرسة.

ويستعد تعليم تبوك لاستقبال 100 ألف طالب وطالبة، ويؤكد على اكتمال التجهيزات لهذا الموسم، إضافة إلى حملة توعوية نفذتها عبر توزيع أكثر من 1500 ملصق توجيهي على مدارس المرحلتين المتوسطة والثانوية من إعداد إدارة الاختبارات والقبول بتعليم المنطقة.

كما أنهى تعليم الطائف استعداداته لاستقبال أكثر من 120 ألف طالب وطالبة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، وكلفت إدارة تعليم المحافظة أكثر من 1000 مشرف ومشرفة بمتابعة الاختبارات وتزويدها بتقارير يومية شاملة.

وفي نجران يتوجه 50 ألف طالب لقاعات الاختبارات وسط استعداد تربوي يضمن سير هذه الامتحانات بدقة وسلاسة.

في حين يتقدم أكثر من 153 ألف طالب وطالبة من المرحلتين المتوسطة والثانوية بتعليم عسير لاختبارات هذا العام، وسط تحضيرات كبيرة روعي فيها العامل النفسي والذهني لدى هؤلاء الطلاب.

وفي مكة المكرمة يؤدي 150 ألف طالب وطالبة اختباراتهم النهائية وسط استعدادات وجاهزية تامة من إدارة تعليم العاصمة المقدسة، تضمن سير الاختبارات في أجواء تربوية مناسبة لتمكين الطلاب من أداء اختباراتهم وفق الخطط المعدة مسبقًا، من خلال 600 مشرف تربوي ومـشرفة يقـومون بمتابعة هذه الاختبارات بشكل يومي.

وتنتظر مدارس القصيم استقبال ما يربو على 82 ألف طالب وطالبة يمثلون المرحلتين المتوسطة والثانوية وذلك لأداء اختبارات الفصل الدراسي الثاني في أكثر من 730 مدرسة للبنين والبنات حيث تمت تهيئة كافة المدارس والتنسيق مع الجهات المختصة المساندة.

وفي حائل، تستعد إدارة تعليمها لاستقبال أكثر من 59 ألف طالب وطالبة، فيما تكثف إدارة تعليم محافظة جدة جهودها في ذات الصدد، بهدف تهيئة أجواء صحية مناسبة للطلاب والطالبات لأداء اختباراتهم.

في حين يؤدي 31 ألف طالب وطالبة الاختبارات بمختلف مدارس منطقة الحدود الشمالية، تقابلهم تجهيزات أعدتها إدارة تعليم المنطقة، ستكون سببا مباشرا في تقديم موسم اختبارات جيد.

أما تعليم ينبع فقد أنهى استعداداته لاستقبال 30 ألف طالب وطالبة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية في كافة قطاعات التعليم الحكومي والأهلي، من خلال متابعة 113 مشرفا ومشرفة لهم في قاعات الاختبار.

كما أنهت إدارتا التربية والتعليم في منطقة الباحة ومحافظة المخواة استعداداتهما لاستقبال طلاب وطالبات المنطقة، من خلال تجهيز 380 مدرسة للبنين والبنات لاستقبال أكثر من 25 ألف طالب وطالبة، منهم 6 آلاف طالب في المرحلة المتوسطة و6140 طالبا في المرحلة الثانوية، إلى جانب 5646 طالبة للمرحلة المتوسطة و5517 طالبة للمرحلة الثانوية.

وفي محافظة المخواة، يتوجه أكثر من 16 ألف طالب وطالبة إلى قاعات الاختبارات في 180 مدرسة للبنين والبنات بالمحافظات وقلوة والحجرة وغامد الزناد.