أكد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، أن نسبة الإنجاز في مطار الملك عبدالعزيز الدولي وصلت إلى 45%، قائلا: "ستنتهي المرحلة الأولى للمشروع نهاية 2014، إذا لم يظهر شيء خارج عن المخطط له ويؤخر المشروع"، لافتا في الوقت ذاته إلى أن التجارب للتشغيل ستبدأ في بداية 2015، وبعدها بعدة أشهر سيستقبل المطار أول طائرة".

وقال في إجابته على سؤال لـ"الوطن" عن موعد تطوير الواجهة الجنوبية للمطار التي تقع فيها المنطقة الصناعية: "يوجد مشروع لدى أمانة محافظة جدة لتغيير هذه الواجهة إلى واجهة حضارية، والدراسات أوشكت على الانتهاء، وعند نهايتها سيتم التنفيذ، لتتحول إلى واجهة تليق بمستوى هذا المطار العالمي".

وأضاف الأمير خالد الفيصل أثناء المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد جولة تفقدية نفذها على مشروع المطار الجديد أمس: "الحريق الذي نشب أخيرا داخل مشروع المطار الجديد لم ولن يؤثر على سير المشروع، وسينتهي المشروع في موعده المحدد".

وأفاد أن المرحلة الأولى لمشروع المطار الجديد تبلغ تكلفته 27 مليار ريال، وسيستوعب 30 مليون مسافر عبر 46 بوابة، وبطاقة استعابية لـ92 طائرة بنفس الوقت، مشيرا إلى أن 24 ألف عامل يعملون بالمشروع على مدار الساعة، وتوجد 2600 معدة تتبع لـ100 مقاول تنفيذي، لافتا إلى أنه باكتمال المشروع تكتمل البنية التحتية لمدينة جدة.

وأكد أنه لا يوجد تعثر بالمشاريع الكبيرة والمهمة في المنطقة، إنما التعثر المحدود يوجد في بعض المشاريع الصغيرة، ويعالج هذا التعثر في حينه، قائلا: "في أي مدينة بالعالم تكون هناك مشاريع متعثرة".

وتوجه الأمير خالد الفيصل باسمه وأسم أهالي مدينة جدة ومنطقة مكة المكرمة بالشكر والتقدير إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده على دعمهم لمشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد، قائلا:"هذا المشروع يعتبر من أهم المشاريع التنموية لمدينة جدة ومنطقة مكة المكرمة".

ووصف أمير منطقة مكة المكرمة مدينة جدة بقوله: "جدة كانت ولا تزال وستبقى دائما أجمل عروس، نحن نزف هذه العروس للمواطن السعودي في هذه المدينة، وعندما نزفها نريد أن نلبسها أجمل الحلي لهذا العريس العزيز على أنفسنا جميعا، وهو مواطن جدة، تستحق عروسه أن تكون أجمل عروس".

من جهته، قال المشرف العام على مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد المهندس محمد عابد: "جميع الجهات الحكومية في مدينة جدة متعاونة مع القائمين على المشروع بنسبة 100% كل في اختصاصه"، مؤكدا أن الاعتمادات الخاصة بالمشروع تتم أولا بأول دون تأخير، وتصرف للمقاولين فورا.

وحول تأثير عملية تصحيح أوضاع العمالة على المشروع، قال عابد: "كان لدينا 17 ألف عامل نقصوا إلى 13 ألفا، ولم يؤثر هذا النقص على سير العمل بمشروع المطار الجديد".