بعد أسبوع من صدور أوامر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمعالجة أوضاع حملة الدبلومات الصحية دون الجامعية، كشف نائب وزارة الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد خشيم في تصريح إلى "الوطن" أن "الوزارة ستطلق برنامجا تدريبيا خاصا بتأهيل حملة الدبلومات الصحية في 3 مدن (الرياض وجدة والدمام)، وأنها ستلتزم بما ستفصح عنه وزارة الخدمة المدنية من أعداد الخريجين مهما كانت كبيرة". وأعلن خشيم عن لجنة مصغرة مشكلة من "الصحة" و"الخدمة المدنية" والهيئة السعودية للتخصصات الطبية، لدراسة التدريب في شكله ومدته، وكيفية تقييم الطلاب والتزامهم بفترة التدريب والحضور والغياب.

وأوضح خشيم، الذي يترأس جانب الصحة في اجتماعات اللجنة المعنية بالأمر، أن الصحة والخدمة المدنية بدأتا غداة صدور الأمر الملكي، باتصالاتهما واجتماعاتهما لتنفيذه، متوقعا أن يتم الإعلان خلال الأسبوعين المقبلين عن كثير من التفاصيل وما يخص موعد انطلاق التدريب، مستدركا أن البدء في البرنامج يحتاج لفترة أقل من 6 أشهر، لافتا إلى أن "الخدمة المدنية" تعمل الآن على فرز الأسماء والبحث عن الخريجين.

 




أعلن نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد خشيم عبر "الوطن" أن البرنامج التدريبي الخاص بتأهيل حملة "الدبلومات الصحية"، والذين صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الأربعاء الماضي بتعديل أوضاعهم، سينطلق في 3 مدن، واصفا "العام التدريبي" الذي سيخضع له الخريجون بـ"الذهبي"، فيما أكد التزام وزارته بكل الأعداد التي تفصح عنها وزارة الخدمة المدنية في هذا الصدد مهما "كبرت".

وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز، قد أصدر أمره بمعالجة أوضاع حملة الدبلومات الصحية دون الجامعية، قبل أسبوع. وفي اليوم الذي تلا الإعلان بدأت كل من وزارتي الصحة والخدمة المدنية، طبقا لخشيم، اتصالاتهما لإنفاذه، وقال "لقد أجرت الوزارتان الخميس الماضي اتصالات تبعها اجتماع عقد منتصف هذا الأسبوع"، مؤكدا حرصهما على وضع حل جذري لهذه الإشكالية.

خشيم، الذي يترأس جانب الصحة في اجتماعات اللجنة المعنية بالأمر، توقع أن يتم الإعلان خلال الأسبوعين القادمين عن الكثير من الأمور فيما يخص موعد انطلاق التدريب للطلاب، ملمحا إلى أن البدء في البرنامج يحتاج لفترة أقل من 6 أشهر. ووصف الدكتور خشيم العام التدريبي الذي سيستفيد منه حاملو الدبلومات الصحية دون الجامعية، بالعام الذهبي، مبينا أنه وبعد هذا العام لن يتخوف خريجو الدبلومات من مواجهة حياتهم العملية، مؤكدا أنه عاما سيفيدهم لعشرين عاما قادمة، مضيفا أن التدريب سيجعل الخريجين متينين في عملهم وخلفيتهم العلمية. وأكد خشيم أن عدد الخريجين الكبير ليس بمشكلة لدى وزارته، مشددا على التزامهم بكل ما تصرح به وزارة الخدمة المدنية من أعداد، مبينا أن العاطلين في التخصصات الطبية جميعهم سيشملهم العام الذهبي، وسيتم قبول جميع الأعداد، لافتا إلى أن وزارة الصحة مستعدة لتدريبهم في كل التخصصات. وكشف خشيم عن لجنة مصغرة مشكلة من وزارة الخدمة ووزارة الصحة والهيئة السعودية للتخصصات الطبية لدراسة التدريب بشكله ومدته، وكيفية تقييم الطلاب والتزامهم بفترة التدريب والحضور والغياب، لافتا إلى أن البداية ستكون في ثلاث مدن هي الرياض وجدة والدمام. وأشار خشيم إلى أن اللجنة تعمل الآن على رصد الاحتياجات المالية للبرنامج التدريبي، مبينا أنه سيتكون للبرنامج التدريبي إدارة خاصة، بحيث سيكون لكل طالب سجل أكاديمي لمتابعة أدائه، مبينا أن وزارة الخدمة المدنية تدرس حاليا ضم العديد من الطلبات الجديدة لديها. وعن حاملي الدبلومات الصحية دون الجامعية الذين يعملون في قطاعات لا تتناسب مع تخصصاتهم قال خشيم: "حسب مفاهماتنا فإن الخدمة المدنية..الآن تعمل على فرز الأسماء والبحث عن الخريجين وأين هم الآن". وبين خشيم أن المكافآت ستكون بقدر سنوات الدراسة للطلاب، مبينا أنه وفي حال تم تعيين الطالب في الوظائف الحكومية سيكون المرتب بقدر سنوات الدراسة أيضاً.