يعد شهر يونيو الحالي فرصة مناسبة لرصد كوكب عطارد اقرب الكواكب إلى الشمس والذي عادة يكون من الصعب العثور عليه، فيما يساعد كوكب الزهرة كدليل للعين المجردة لموقع عطارد خلال الشهر الحالي.

واوضح رئيس الجمعية الفلكيةو بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أنه يجب أن يكون الأفق الغربي مفتوحا في اتجاه موقع غروب الشمس لعملية الرصد، فبعد 30 دقيقة من الغروب وبالعين المجردة وحدها، سيكون الراصد قادرا على رؤية عطارد فوق الزهرة وباستخدام المنظار الثنائي العينية يتم توجيهه نحو الزهرة لرصد عطارد فوقه، هذين الكوكبين سيشاهدان في مجال رؤية عدسة عينية واحدة وذلك بسبب المسافة الظاهرية التي تفصل بينهما في السماء قصيرة.

وبين أن كوكب الزهرة سيتبع الشمس تحت الأفق بعد حوالي ساعة و ثلث بعد الغروب ،ولا داعي للقلق إذا كانت الأحوال الجوية تمنع رؤية عطارد والزهرة مطلع يونيو ، فهذين الكوكبين سوف يستمران في تزيين سماء الليل خلال الأسبوعين المقبلين، فيما يصل عطارد إلى اكبر زاوية تفصله من شمس بعد غروب 12 يونيو المقبل، وبعد ذلك عطارد سوف يعود مرة أخرى في الهبوط باتجاه الشمس، في حين أن الزهرة سوف تستمر في الارتفاع نحو قبة السماء. وسيلتقي الجرمان في اقتران جميل في 20 يونيو المقبل.