ودع ملايين مستخدمي الهواتف المحمولة في المملكة أمس، تطبيق "فايبر"، الذي قررت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إيقافه لعدم وفائه بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية بعد تحذيرات أبلغت بها مقدمي الخدمة في المملكة قبل 67 يوما، في وقت أكد المتحدث الرسمي باسمها سلطان المالك لـ"الوطن" أنهم ماضون في تطبيق المعايير والضوابط التقنية المتعلقة ببرامج التواصل الاجتماعي.

وتوعد المالك في تصريحاته الشركات المخالفة وغير الملتزمة بالمعايير الأمنية المتعلقة بالضوابط التشغيلية بالإيقاف في حال عدم تصحيح أوضاعها، واستيفائها المتطلبات التنظيمية المطلوبة، مؤكدا أنه سيتم إطلاع الجمهور على أي تفاصيل متعلقة ببقية التطبيقات المخالفة.

 




أكدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لـ"الوطن" أنها ماضية في تطبيق المعايير والضوابط التقنية المتعلقة ببرامج شركات التواصل الإجتماعي، متوعدة الشركات المخالفة لتعليماتها وعدم الإيفاء بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية في المملكة بالإيقاف.

وقال المتحدث الرسمي باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سلطان المالك لـ"الوطن"، إن الهيئة ماضية في إيقاف شركات مواقع التواصل الاجتماعية التي لم تلتزم بالضوابط الأمنية المتعلقة بالضوابط التشغيلية.

وأكد المالك في تصريحاته، أن أي جديد سيتم إطلاع الجمهور على أي تفاصيل فيه، لافتاً إلى أن الهيئة حريصة على أن أي خدمة تطلقها أي شركة من الشركات لا بد أن تكون ملتزمة ومتوافقة مع الضوابط التنظيمية المتعلقة المنشورة على موقع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وأوضح المالك أن أي قرار من الهيئة سيكون واضحا ولن تتأخر الهيئة في تطبيقه.

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أعلنت على موقعها الإلكتروني إيقاف تطبيق فايبر لعدم إيفائها بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية في المملكة، وأكدت في نص بيانها "إشارة إلى البيان الصادر من الهيئة بتاريخ 19 /05/ 1434 هـ، بخصوص إبلاغ مقدمي الخدمة المرخص لهم بضرورة العمل مع الشركات المطورة لبعض تطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت في المملكة على سرعة استيفاء المتطلبات التنظيمية المطلوبة".

وأضاف البيان بأن تطبيق الفايبر بوضعه الحالي لا يفي بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية في المملكة، فقد تم إيقاف التطبيق اعتبارا من تاريخ 26 رجب 1434 هـ، وتؤكد الهيئة أنها ستقوم باتخاذ الإجراء المناسب حيال أي تطبيقات أو خدمات أخرى في حال عدم الوفاء بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية في المملكة.


.. وإيران لم تتصدر دول "الشرائح المهاجرة"

الرياض: الوطن

رداً على ما نشرته "الوطن" يوم الاثنين الماضي بتاريخ 3-6-2013 بعنوان "الاتصالات": هجرة ملايين "الشرائح" ألغت "التجوال"، أكدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن إيران تعد من بين الدول المهاجرة إليها الشرائح، وليست في صدارة تلك الدول، كما كان موضحاً في المادة. وقال المتحدث الرسمي باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سلطان المالك خلال رده على ما نشرته صحيفة "الوطن" إنه لم يورد أن إيران من الدول المتصدرة للشرائح المهاجرة، وإنها من بين الدول التي هاجرت إليها تلك الشرائح.