أطلق الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر أمس، نداء عاجلا لجمع نحو 75 مليون دولار لدعم اللاجئين السوريين في المنطقة، داعيا المجتمع الدولي لتقديم المزيد من الدعم لهم. وقال رئيس العمليات الطارئة لأزمة سورية لدى الاتحاد ستيفن ماكاندرو، خلال مؤتمر صحفي في عمان إن "الاحتياجات في ازدياد، ونحتاج مزيدا من الدعم، وهذا انعكاس للاحتياجات المتزايدة في الدول المجاورة لسورية، فكل يوم هناك من يفر إلى دول الجوار ويفرض المزيد من الضغط على هذه الدول".

وأضاف أن "الاتحاد أطلق نداءات مختلفة، جميعها ينقصها التمويل. وحتى اليوم لم يتم تغطية سوى نحو 20% من قيمتها". وقدم ماكاندرو عرضا أوضح فيه أن "نداء أوليا لجمع مبلغ 4.6 ملايين فرنك سويسري صدر في يناير 2013، بهدف مساعدة النازحين إلى لبنان والأردن والعراق، وتمت زيادة المبلغ المنشود منذ هذا النداء إلى الآن إلى 27.4 مليون فرنك سويسري نحو 30 مليون دولار". وأضاف أن "ثمة نداء آخر مستقلا خاصا باللاجئين الفارين إلى تركيا، صدر في نوفمبر 2012، وتمت مراجعته الآن، وزيادة المبلغ المنشود جمعه من 323 إلى 44.1 مليون فرنك سويسري نحو48 مليون دولار". ويسعى الاتحاد من خلال هذا النداء العاجل إلى تقديم العون لنحو 137 ألف شخص في لبنان، و65 ألفا في الأردن، و56 ألفا في العراق، ونحو 60 ألف شخص في تركيا.

من جانبه، قال إلياس غانم مدير الاتحاد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "نحن نحتاج إلى مزيد من الدعم للاستمرار بالقيام بواجباتنا". وأضاف "حتى الآن فإن التجاوب ليس مع نداءاتنا فقط، وإنما مع الأزمة ككل لم يرتق إلى مستوى حجم الأزمة". وتابع إن "الاحتياجات هائلة، وهناك ضعفاء بحاجة وبشكل عاجل إلى دعم أكبر وحماية ومساعدة لتأمين احتياجاتهم الأساسية وحقوقهم ولحماية كرامتهم الإنسانية". ويهدف النداء لتقديم مزيد من الدعم الطبي والمساعدات الغذائية والمادية وتأمين الحماية للاجئين السوريين.