قدرت جمعية النحالين التعاونية في الطائف عوائد مهرجان العسل الثالث الذي تم تدشينه الأسبوع الماضي بأكثر من 3.2 ملايين ريال، وقال أمين عام جمعية النحالين عبيد بن هميل الوقداني إن كمية العسل المعروض في المهرجان من قبل 20 عارضا تزيد عن 8 أطنان من العسل الصيفي وعسل السدرة والسمرة.

وقال الوقداني في حديث إلى "الوطن" إن أعضاء الجميعة بلغ 42 عضوا من بينهم 34 عضوا مؤسسا وقد أنجزت الجمعية خلال الفترة الماضية عددا من الفعاليات منها عقد 3 برامج تدريبية عن أمراض النحل وتربية النحل وإدارته في فصل الشتاء، والمشاركة في ورش عمل عن تطوير سلالة النحل البلدي لضمان غزارة الإنتاج ومقاومة الظروف المناخية ضمن مشروع كرسي المهندس عبدالله بقشان بجامعة الملك سعود لتطوير سلالة النحل البلدي.

وقال الوقداني إن التقنية الحديثة دخلت في تربية النحل واستخلاص العسل، مشيرا إلى أن تصفية العسل بواسطة فرازات الطرد المركزي يخلص العسل من 95% من الشوائب.

وأضاف أن جميع المنتج المعروض يخضع للكشف من قبل خبراء في العسل لضمان عدم تسرب المغشوش إلى المهرجان، لافتا إلى أن من بين العارضين مشاركين من عدد من مناطق المملكة. وأوضح أن أسعار العسل المعروض تتراوح بين 350 ريالا لعسل السمرة إلى 600 ريال للعسل الصيفي.