وصف الفوتوجرافي جاسم الملا، المواهب السعودية بـ"الماس"، وطالب بضرورة إبرازها، مشيرا إلى أن هناك مواهب استفادت من الإنترنت وحصلت على جوائز وبراءات اختراع، تستحق الاهتمام والتحفيز.

وأوضح الملا في حديث إلى "الوطن"، أن التجديد في الصورة الذي قدمه أخيراً في فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام، كان لطائرة "فانتوم" مصنوعة من البلاستيك، خفيفة الحجم، تتكون من 4 مراوح، تتميز بالتحكم العجيب والقوة، موضحا أنه اطلع عليها من الإنترنت، وتم طلبها، وخصص مكانا بها لحمل الكاميرا وهي باسم "القوبرو" تصور أربعة أضعاف كاميرا "hd"، وبمعدل 30 صورة في الثانية بدقة 12 ميجا بكسل، ويمكن التحكم بها عبر ريموت يصل القطر فيها إلى 400 متر أفقي أو عمودي، بسرعة تصل إلى 46 كلم في الساعة للأفقي و26 كلم للعمودي، وتعمل على نظام "gps" (تحديد المواقع).

وفي السياق ذاته، أوضح محمد العرفج، المتخصص في برامج "أبل"، أن المطورين لهذه البرامج استطاعوا تطوير الكاميرا والبرامج المعتمدة لدى الشركة للتصوير.

يذكر أن فعالية "التجديد في الصورة" نظمت على هامش ملتقى التصوير الفوتوجرافي، الذي رعته لجنة التصوير الضوئي بجمعية الثقافة والفنون فرع الدمام، وأعلنت اللجنة الفائزين بمسابقة "أرض سعيده"، التي تهدف لنشر الوعي البيئي وأهمية الحفاظ على البيئة من خلال التقاط صور فوتوجرافية يشارك بها شباب وشابات المملكة المحترفون والهواة.

الفائزون بجوائز المسابقة:

الأول: محمد الفرج 5000 ريال.

الثاني: فتحي العيسى 3000 ريال.

الثالث: حسين بوحليقة 2000 ريال.