أعلن أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عن تسليمه الحكم لابنه ولي العهد الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني .

وقال الشيخ حمد بن خليفة في خطاب بثه التلفزيون القطري الرسمي اليوم الثلاثاء إن الشيخ تميم سيكون على قدر المسؤولية والأمانة الموكلة إليه ، مطالبًا الشيخ تميم أن يضع مصلحة قطر نصب عينيه.

وكان الديوان الأميري في دولة قطر قد أعلن أمس أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الذي استمر حكمه 18 عامًا وولي عهده الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيستقبلان القطريين اليوم لمبايعة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أميرًا لدولة قطر.

بات  الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني اليوم الثلاثاء، أميرًا لدولة قطر، بعد أن كان وليًا للعهد منذ شهر أغسطس لعام 2003م.

ومنذ ذلك الحين، برز الشيخ تميم على الساحة المحلية والإقليمية والدولية، حيث شارك ومثّل قطر في عدد من المؤتمرات، وأمسك بزمام العديد من الملفات الداخلية والخارجية.

وولد الشيخ تميم بن حمد في العاصمة القطرية الدوحة، في الثالث من شهر يونيو من عام 1980م، وحصل على الشهادة الثانوية من مدرسة شيربورن في المملكة المتحدة عام 1997م، وتخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة عام 1998م، وهو يتحدث اللغتين الإنجليزية والفرنسية بطلاقة.

وترأس سموه عددًا من المؤسسات والمجالس، من بينها المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية, والمجلس الأعلى للتعليم, والمجلس الأعلى للاتصالات, ومجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار.

وشغل منصب نائب القائد العام للقوات المسلحة القطرية, ونائب رئيس مجلس العائلة الحاكمة في قطر.

وحاز أمير دولة قطر على عددٍ من الأوسمة منها وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة في عام 2004م، ووسام جوقة الشرف من رئيس فرنسا في عام 2010م، والوسام الأعلى للمجلس الأولمبي الآسيوي في عام 2007م.

ويعشق الشيخ تميم التراث والإرث الثقافي الخليجي.

ووسط مشاعر الحزن حيال تنازل الامير والفرح لتعيين نجله مكانه، اصطف القطريون ضمن طوابير طويلة منذ الصباح الباكر أمام القصر لمبايعة الحاكم الجديد الشيخ تميم بن حمد ال ثاني حتى قبل أن يعلن الشيخ حمد تخليه عن العرش.

وقال حمد الحجي "يغمرنا الحزن لمغادرة باني قطر الحديثة، لكننا سعداء في الوقت ذاته نظرا للاستمرارية في السلطة".

وأعلن الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني في خطاب موجه الى الامة تم بثه الثامنة صباح اليوم انه "حان الوقت أن نفتح صفحة جديدة أخرى في مسيرة وطننا يتولى فيها جيل جديد المسؤولية بطاقاتهم المتوثبة وأفكارهم الخلاقة".

وقال الأمير السابق في الخطاب الذي بثه التلفزيون الرسمي "انني اليوم أخاطبكم كي أعلن أني أسلم مقاليد الحكم للشيخ تميم بن حمد آل ثاني وأنا على قناعة تامة أنه أهل للمسؤولية وجدير بالثقة وقادر على حمل الأمانة وتأدية الرسالة".

كما أعرب الشيخ حمد عن ثقته بأن الأمير الجديد البالغ من العمر 33 عاما "سيضع مصلحة الوطن وخير أهله نصب عينيه وستكون سعادة الإنسان القطري غايته الأولى على الدوام".

واعلنت السلطات اليوم الثلاثاء عطلة رسمية، ودعا الديوان الاميري السكان وعددهم لا يتجاوز المئتي الف نسمة الى تقديم البيعة للأمير الجديد للبلاد.

من جهته، قال عبد العزيز حسن الدهيمن (34 عاما) الموظف في اللجنة الأولمبية القطرية التي يقودها الحاكم الجديد إن "عملية التغيير تمنح الشباب القطري مثل الشيخ تميم الفرصة لانهم يتمتعون بالكفاءة والعلم لتحمل المسؤوليات".

وعبر عدد من الواقفين في الطابور عن أملهم في ان تكون خطوة الشيح حمد نقل السطة إلى نجله الذي يمثل جيل الشباب بادرة يحاذي بحذوها آخرون في منطقة الخليج.

وعلى الجادة البحرية، تصدح شاحنة صغيرة مزينة بالعلم القطري ذي اللونين الابيض والاحمر بالاغاني والاناشيد الوطنية في حين كانت الشوارع الاخرى شبه فارغة.

أما العمالة الأجنبية، فبدت غير مبالية بهذا الحدث وقال سائق سيارة أجرة من بنغلادش "ما يحدث لا يغير شيئا بالنسبة لنا.إنها مسالة داخلية والاسرة هي ذاتها".واظهرت لقطات بثتها مباشرة القنوات القطرية الامير السابق والجديد يستقبلان المواطنين ويصافحانهم.

ويقوم عدد كبير من المتوافدين إلى الديوان بتقبيل يد الشيخ حمد وكذلك الشيخ تميم دلالة على الولاء للحكم.

وكان في طليعة المتوافدين الى الديوان الداعية الإسلامي المصري القطري يوسف القرضاوي الذي صافح مطولا الأمير السابق والأمير الجديد كما أظهرت اللقطات زعماء قبائل وكبار الضباط في الجيش وأعيان يصافحون الأمير السابق معلنين البيعة لنجله.