كشف مسؤول فلسطيني لـ"الوطن"، أن الرئيس محمود عباس سيلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري في العاصمة الأردنية عمان يوم الجمعة المقبل. ويصل كيري إلى الأردن غدا، يتوجه بعدها إلى القدس الغربية للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ثم سيعود إلى عمان للقاء الرئيس عباس، ومن ثم يعود إلى القدس الغربية للقاء نتنياهو، وقد يلتقي مجددا الرئيس الفلسطيني. ويضغط كيري باتجاه عقد اجتماع بين عباس ونتنياهو بحضوره وربما حضور العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، لكن هذا اللقاء لم يتأكد حتى الآن.

ويقول مسؤولون فلسطينيون إنهم بانتظار ما يحمله وزير الخارجية الأميركي، مشيرين إلى أن تسريبات إسرائيلية أخيرة عن العودة إلى المفاوضات إنما هي محاولة مسبقة لتوجيه اللوم إلى الطرف الفلسطيني في حال فشل جهود كيري في استئناف المفاوضات.

وفي هذا الصدد أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استعداده للدخول في مفاوضات مع الفلسطينيين دون شروط مسبقة. وقال لدى لقائه رئيس الوزراء الجورجي بيدزينا إيفانشفيلي: "السلام الحقيقي يمكن التوصل إليه فقط من خلال محادثات مباشرة دون شروط مسبقة. آمل أن الفلسطينيين مستعدون لذلك أيضا".

ومن جهته أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أن "القيادة الفلسطينية ما زالت تبذل كل جهد ممكن لإنجاح كيري في استئناف المفاوضات على أساس مبدأ الدولتين على حدود 1967، وتنفيذ الحكومة الإسرائيلية لالتزاماتها، وأنه من السابق لأوانه التكهن بخطوات الرئيس عباس في الوقت الذي يستعد فيه للقاء كيري".