أكد الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية الدكتور لؤي المسلّم، أن العمل يجري على قدم وساق في مشروع إنشاء الخزان الثاني بمحطة التعبئة بالحوية بسعة 5 ألاف متر مكعب والمتوقع الانتهاء منه مطلع شهر رمضان مما يرفع الطاقة التخزينية بهذه الأشياب إلى 10 ألاف متر مكعب لضمان استمرارية إمداد محطات التعبئة بالمياه، في مختلف الأحوال.

وأوضح المسلّم خلال جولة تفقدية اليوم السبت على مشاريع قطاعي المياه والمعالجة البيئية التي تنفذها الشركة في الطائف حاليا يرافقه مدير وحدة أعمال مكة المكرمة والطائف المهندس عبدالله حسنين، أنه تم الانتهاء من تنفيذ خط مياه من مصدر احتياطي لإمداد محطة التعبئة بالمياه في حال حدوث أي طارئ في المصدر الحالي المغذي لمحطة تعبئة الحوية.

وبين أن المشاريع المنفذة أسهمت في تقديم خدمة متميزة لعملاء الشركة واختفاء الازدحام في كافة محطات تعبئة المياه مقارنة بالسنوات السابقة بالرغم من استقبال محطات التعبئة لنفس الأعداد التي استقبلتها خلال نفس الفترة من العام السابق.

فيما استعرض حسنين المراحل التي وصلت إليها الدراسة الفنية لزيادة الطاقة التخزينية بخزانات المياه من 300 ألف متر مكعب إلى أكثر من 1.3 مليون متر مكعب، والتي من المتوقع أن يتم الانتهاء منها في نهاية 2018.

وشملت الجولة محطة المعالجة الثلاثية في وادي العرج بالرميدة، التي تم رفع طاقتها الاستيعابية من 67 ألف متر مكعب يوميا إلى 147 ألف متر مكعب يوميا، بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 167 مليون، وتم تشغيلها تجريبياً منتصف شهر مايو الماضي، لتستوعب جميع مياه الصرف الصحي لمدينة الطائف، ومنع تصريف أي من المياه الخام بطريقة مخالفة للبيئة، حيث يتم إعادة استخدامها لأغراض الري وإطفاء الحريق من خلال شبكة المياه غير الصالحة للشرب بطول أكثر من 581 كلم تغذي 482 حديقة.

كما تجول المسلم في عدد من محطات تعبئة المياه في الحوية والمثناة وطريق الملك فهد وعدد من المشاريع التي تم الانتهاء منها وتشغيلها ومنها خزان المياه في محطة تعبئة الحوية بسعة 5 ألاف متر مكعب التي أسهمت في إمداد محطة التعبئة بالمياه وبالضغوط المناسبة مما أسهم في رفع الكفاءة الإنتاجية، وتقليص فترة تعبئة ناقلات المياه من 15 دقيقة إلى 5 دقائق.

وشملت الجولة التفقدية وحدة التحكم الرئيسي التي يتم من خلالها التحكم والمراقبة عن بعد لعمليات ضخ المياه ومناسيبها والضغوط بالشبكة لضمان تقديم أفضل الخدمات لعملاء الشركة، إضافة إلى الوقوف على سير العمل بمحطة الضخ بالخزان الاستراتيجي.