بدأت وزارة الدولة المصرية للآثار مراسم استخراج مركبين أثريين يعودان إلى نحو 5 آلاف عام من العهد الفرعونى للبدء فى ترميمهما.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى أمين، إن فريق عمل من أخصائيي وزارة الآثار بالتعاون مع المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بدأ الثلاثاء مراسم استخراج قطعتين خشبيتين لمركبين يعودان إلى عهد الملك "دن" من الأسرة الأولى الفرعونية (2950 قبل الميلاد) كشف عنهما في الأسبوع الماضي بجبانة العصر العتيق فى الجهة الشمالية من المصطبة رقم 6 بمنطقة أبو رواش الأثرية، ويبلغ طول الأولي 390 سنتيمترا بينما يبلغ طول القطعة الثانية 70 سنتيمترا، بالإضافة إلى اكتشاف قطعة خشبية أخرى من نفس العصر يبلغ طولها 120 سنتيمترا تخص المركب المكتشف العام الماضي.

أوضح أمين أن القطع الخشبية المستخرجة في حالة سيئة من الحفظ، مشيرا إلى أنه سوف يتم نقلها إلى معمل المشروعات الخاصة بمركز ترميم الآثار بالمتحف المصري الكبير لتحليلها تمهيدا لإجراء أعمال الترميم والصيانة اللازمة، وفقاً لأحدث الأساليب العلمية.

ومن جانبه قال المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير، الدكتور الحسين عبدالبصير، إن هذه المراكب من المراكب الجنائزية التي كانت تدفن بجوار مقبرة المتوفى للاستعانة بها فى العالم الآخر، بحسب التصور الفرعوني.