انطلقت أنشطة برنامج "شباب مكة في خدمتك" التابع لمشروع تعظيم البلد الحرام، بمشاركة ألف شاب من مكة المكرمة.

أوضح ذلك لـ"الوطن"، مدير برنامج شباب مكة خالد الوافي، مشيرا إلى أن الشباب يقدمون من خلاله خدمات تطوعية في موسم رمضان هذا العام.

وأشار إلى أنهم يساعدون في تطويف كبار السن والعجزة وأصحاب الاحتياجات الخاصة مجاناً، بعربات رئاسة شؤون الحرم المكي بالتنسيق معهم، مبينا أن فترة عملهم تستمر طيلة الـ 24 ساعة بصورة يومية بالمناوبة.

وأفاد بأن الفكرة التطوعية جاءت من خلال ملاحظة أبناء مكة ما يواجهه الزوار، خاصة كبار السن والمرضى من الصعوبة والمشقة في أداء مناسك العمرة من طواف وسعي، كونها تحتاج إلى مشي وحركة فجاءت فكرة مساعدتهم في هذا الجانب وخاصة أنه مرتبط بعبادة عظيمة في مكان عظيم.

وأضاف أن عددا من المتطوعين سيساندون رجال المرور في مواقف كدي لتنظيم حركة السير وترتيب سيارات المعتمرين وتهيئة المداخل والمخارج لها، إضافة إلى عمل آخرين في الخيمة المكية التي يفطر من خلاها المعتمرون الذين يصلون إلى منطقة كدي وقت الإفطار.

وأوضح أن مجموعة منهم ستقدم توعية بحق الطريق وفسح المجال للزوار منعاً للتكدس والزحام، وتساعد قوة أمن الحرم بالتنسيق معها في منع الافتراش، ومنع الظاهر السلبية لئلا تعرقل حركة المارة ومنعا من حصول تزاحمٍ يؤدي إلى سقوط مصابين.

وبيّن أن من الأعمال التي تقدم إسعاف المصابين في الحرم بالتعاون مع الهلال الأحمر السعودي، وذلك بعد تدريبهم على الإسعافات الأولية، كما يتم نقل المصابين إن كانت الحالات حرجة إلى مستشفى أجياد. وذكر أن هذا البرنامج ينطلق للعام التاسع على التوالي، حيث يهدف إلى إعطاء صورة مشرفة عن شباب مكة، وغرس قيمة ثقافة التعظيم لدى الشباب من خلال خدمة الزوار والمعتمرين.