دشنت شركة "موبايلي" أحدث مركز بيانات في السعودية "ملقا 2"، والذي يعد الأول على مستوى القارة الآسيوية والشرق الأوسط، والعاشر عالمياً، والحاصل على تصنيف "الدرجة الرابعة" من منظمة "Uptime"، التي تعد أعلى مؤسسة عالمياً في تقييم مراكز البيانات على مستوى العالم أول من أمس.

العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة موبايلي المهندس خالد الكاف، الذي كان حاضراً أثناء التدشين، أكد أن شركة موبايلي ليست مقدمة خدمات اتصالات فقط، بل هي مقدمة تكنولوجيا، مشيراً إلى أن شركة "IBM" لم تأت للمملكة من أجل "موبايلي"، بل لثقتها أن السعودية في قمة الهرم التكنولوجي.

وأشار الكاف إلى أن نسبة السعودة في "موبايلي" تعد عالية جداً، إضافة إلى ارتفاع أرباح الشركة بشكل مضاعف خلال الأعوام الثمانية، من خلال تواجدها في السوق السعودي، مؤكداً أنه لم يصل أي شيء رسمي من هيئة الاتصالات عن إيقاف خدمة "الوتس أب" في السعودية.

وأضاف أن "موبايلي" تملك رؤية واضحة عن توجهات قطاع الاتصالات في المنطقة والعالم، إذ عملت على بناء إستراتيجيتها التي ترتكز على توفير البنية التحتية المتطورة، والتي تضمن لها الريادة في تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لافتاً إلى استثمارهم الموارد المالية والبشرية للشركة، في بناء مراكز بيانات ذات مواصفات عالمية، وتوزعها على عدة مناطق داخل المملكة، مما يعكس مدى حرص "موبايلي" على تقديم أفضل وأحدث الخدمات، وضمان استمرارية عمل تلك المراكز حتى أثناء إجراء الصيانة الوقائية أو الحالات الطارئة.

وبين أن موبايلي تشغل حالياً 38 مركزاً للبيانات، والعمل قائم في 18 مركزاً حديثاً للبيانات، على أن تمتلك موبايلي خلال فترة من ثلاث سنوات وحتى خمس سنوات، 65 ألف متر مربع مساحةً لمراكز البيانات في أنحاء المملكة، تعمل بطاقة 162500 كيلو واط.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في "موبايلي" الدكتور مروان الأحمدي على أهمية مراكز البيانات في الفائدة التي سيجنيها القطاع الحكومي منها وأيضا الخاص، مضيفاً أن العديد من الخدمات المتطورة، سيتم تقديمها لقطاع الأعمال من خلال المركز، والذي يحتوي على مركز لإدارة عمليات أمن المعلومات "SOC"، الذي سيطابق خدمات وكفاءات المركز التابع لشركة IBM في مدينة أتلنتا بالولايات المتحدة الأمريكية.

ولفت إلى أن "موبايلي" خصصت ما يزيد عن 3400 متر مربع، من مساحة مبنى مركز البيانات "ملقا 2"، والمكون من أربعة طوابق لتقديم خدمات الاستضافة والخدمات المدارة، إضافة إلى تشغيل بنية موبايلي التحتية الخاصة بالحوسبة السحابية وتكنولوجيا المعلومات.

من جهة أخرى أوضح الرئيس التنفيذي لدعم الأعمال الدكتور إياس الهاجري أن "مبنى الملقا 2"، قادر على ضمان استمرارية الخدمة تحت أصعب الظروف التشغيلية، مشيراً إلى أن المبنى صمم لتجاوز حدوث عطلين في الوقت ذاته، بحيث إن المبنى تم بناؤه على أساس توفير مصدرين متوازيين ومنفصلين، مضيفاً أن المبنى مجهز بنظام آلي متطور لإدارة المبنى والأنظمة المختلفة.