النزلة المعوية من أخطر أمراض الصيف التي يمكن أن تصيب الصغار، لأنها يمكن أن تسبب جفاف الطفل نظرا لفقدان السوائل من الجسم عن طريق القيء والإسهال.

يقول أخصائي الأطفال في مستوصف النميص الطبي الدكتور عادل عزت إن النزلة المعوية عبارة عن التهاب في المعدة والأمعاء تسببه عادة الفيروسات، إلا أنه قد ينجم أيضا عن البكتيريا، أو الحساسية من أحد الأطعمة، أو الأدوية، أو عدم النظافة، وهي تصيب الصغار والكبار، ولكنها أخطر على الأطفال لأنهم أضعف، وإذا ما ترافقت مع جفاف حاد قد تكون عواقبها خطيرة.

وأضاف أن مريض النزلة المعوية لا يجب عليه الصيام، نظرا لإعيائه الشديد، بسبب فقدان كمية كبيرة من السوائل المخزونة في جسده.

وأشار الدكتور عزت إلى أن من الأسباب الرئيسة التي تساعد على الإصابة بالنزلات المعوية عدم نظافة الأيدي قبل الأكل، ونصح بالحرص على نظافة الإناء، والتأكد من أن الطعام لا يتعرض للتلوث، وحفظه في أماكن مخصصة، وعدم تركه مكشوفاً عرضة للذباب والأتربة،

وأوضح أن أعراض النزلات المعوية أساسا هي القيء، والإسهال، وقد يكون ذلك مصحوبا بغثيان، أو آلام بالبطن، وأحياناً بارتفاع في درجة الحرارة، وفي الحالات الشديدة يصاب الطفل بالجفاف.

وقال أخصائي الأطفال إن علاج النزلة المعوية يتضمن عقارا لإيقاف الإسهال، ومضادا حيويا، وخافضا للحرارة، وبالنسبة للأطفال يجب إعطاؤهم محلولا للوقاية من الجفاف، ولتعويض الجسم ما يفقده من السوائل والأملاح والمعادن.

وأكد الدكتور عزت أن الوقاية خير من العلاج، وهي تتمثل في العناية بالنظافة، وغسل اليدين بعد استعمال الحمام، وقبل إعداد الطعام، وطهي الأطعمة بشكل جيد وكاف، وغسل الخضروات والفواكه.