نجح فريق طبي في مدينة الملك فهد الطبية في إجراء عملية جراحية لشاب يبلغ من العمر 27 عاماً كان يعاني من السمنة المفرطة بوزن يقارب 250 كجم بدأت معه منذ الخامسة من عمره واستمرت حتى أعاقته عن الحركة وألزمته الكرسي المتحرك.

وأوضح رئيس الفريق الطبي استشاري جراحة المناظير والسمنة الدكتور عائض ربيعان القحطاني في تصريح صحفي أمس أن المريض محمد عبدالله الحارثي تمت إعادة تقييم حالته مباشرة بعد دخوله المدينة الطبية من قبل فريق متعدد التخصصات كالتخدير، والتنفس، والقلب، والعظام، والعناية المركزة، والتغذية، إضافة إلى الفريق المشرف على علاجه من جراحة السمنة والمناظير، ثم أجريت له العملية بنجاح وفي أقل من ساعة وبدون أي مضاعفات جانبية.

وأضاف أن المريض خضع لعملية تكميم المعدة وتم استئصال 80% من المعدة، على أن يفقد المريض ما بين 60 إلى 70كجم من وزنه خلال ستة أشهر، مشيراً إلى أن حالته الصحية حالياً جيدة ومستقرة واستفيق من العملية مباشرة، وتسير الأمور معه بشكل صحيح على أن يخضع لبرنامج تأهيلي معد مسبقاً يعطى للمريض وأسرته وتتم متابعته مع الفريق المعالج.

ولفت الدكتور القحطاني إلى أن حالة المريض "محمد" أعطيت الأولوية في المواعيد وتم تسريع كافة الإجراءات بشكل استثنائي وتقديم موعد العملية، بالإضافة إلى توفير بعض الأجهزة الخاصة بالتعامل مع مرضى السمنة وذلك نظراً لحالته الصحية الحرجة. وأردف: مثل هذه الحالات يتم تقييمها والتأكد من عدم وجود أي عوامل خطورة لديها وتحضيرها بشكل دقيق لا يقل أهمية عن العملية ذاتها والتي يجب أن تجرى من قبل فريق متخصص وفي أقصر وقت ممكن لتفادي أية مضاعفات قد تؤدي إلى الوفاة، لا سمح الله.

ومن جانبه، أوضح المريض محمد الحارثي أنه يحمد الله على نجاح العملية وأن حالته الصحية مستقرة وأنه يشعر براحة وسعادة بعد العملية، مثمناً جهود الفريق الطبي بالمدينة الطبية وتعاملهم باهتمام مع حالته المرضية.