تبدأ لجان نسائية متخصصة من موظفات هيئة الرقابة والتحقيق إجراء المقابلات لما يزيد على 10 آلاف متقدمة للوظائف النسائية بـ9 محاكم إدارية بالمملكة، إضافة إلى المقر الرئيس لديوان المظالم بالرياض، وذلك ابتداء من 25 شوال الجاري.

وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، بديوان المظالم، أن رئيس الديوان عبدالعزيز النصار، وجه محكمة الاستئناف الإداري بمنطقة مكة المكرمة بتجهيز مقرها لاستقبال المرشحات للوظائف، وعقد المسابقة الوظيفية النسائية لوظائف الديوان بمنطقة مكة، وذلك ابتداء من 25 شوال الجاري، وأن لجانا نسائية مشكلة من موظفات متخصصات في هيئة الرقابة والتحقيق، سيباشرن عمل المقابلات الشخصية للمتقدمات للمسابقة الوظيفية النسائية بالديوان. وأوضحت المصادر أن محكمة الاستئناف الإداري بمنطقة مكة المكرمة باشرت أمس، تجهيز مقر استقبال المتقدمات للمسابقات الوظيفية في قاعة مستقلة بمبنى محكمة الاستئناف الإداري بجدة، وزودته بلوحات إرشادية للمتقدمات، تتضمن آلية المقابلة والأوراق المطلوبة، وإجراءات الانتهاء من الترشح للوظيفة لاختصار الزمن على المتقدمات ولجان المقابلات.

وكشفت أن محكمة الاستئناف الإداري بجدة تلقت أمس خطاب رئاسة ديوان المظالم، متضمنا سرعة تنفيذ وتجهيز مقر المسابقة الوظيفية النسائية، وتوفير متطلبات فريق عمل المسابقة، وكذلك تجهيز مقر لبوفيه الخدمات الغذائية لأعضاء فريق المسابقة، والقائمين عليها خلال فترة عقد المسابقة. وكانت "الوطن" قد انفردت بخبر بدء استقبال طلبات التوظيف في شهر شعبان الماضي، وانطلاق المسابقات الوظيفية في شوال الجاري، وأن الموظفات اللائي سيتم تعيينهن ستكون مهمتهن استقبال المراجعات من النساء وقيد القضايا في 9 محاكم إدارية بالمملكة، إضافة إلى المقر الرئيسي للديوان بالرياض، وتقديم الخدمات لجمهور النساء، وتسليم الأحكام وتطبيق التأكد من هوية المتقدمات بدعاوى، وأن المتقدمات يجب أن يكن متخصصات في القانون أو الشريعة أو الخدمة الاجتماعية أو الإدارة. وتضمن الخبر أن توظيف السيدات سيكون في 3 محاكم استئناف إداري رئيسية في الرياض ومكة المكرمة، والمنطقة الشرقية، إضافة إلى المحاكم الإدارية في الرياض، وجدة، ومكة، والدمام وأبها وبريدة، وكذلك المقر الرئيس للديوان بالرياض، وأن رئيس الديوان شدد على تهيئة مقرات عمل النساء وفق ضوابط محددة تتناسب وطبيعة المرأة.

وذكرت المصادر أن مساعد أمين عام مجلس القضاء الإداري، المتحدث الرسمي لديوان المظالم بندر بن عبدالرحمن الفالح، كشف في وقت سابق أن العدد النهائي للمتقدمات على الوظائف النسائية على موقع التوظيف بلغ 41863 متقدمة، والمنتهيات من التقديم ولديهن أرقام طلبات 22512 متقدمة. وشددت على أنه بعد دراسة ملفات المتقدمات، واستبعاد اللاتي لم تنطبق عليهن شروط المسابقة، أو اللاتي لم يستوفين الأوراق المطلوبة، انخفض العدد إلى النصف تقريبا، وهو العدد الذي سيدخل إجراءات المقابلات الشخصية في 25 شوال الجاري، تمهيدا لإصدار قرارات تعيين من اجتزن المقابلة ورشحن للوظائف نهائيا.