تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، يفتتح وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب غداً، فعاليات المؤتمر العام الثالث عشر لمنظمة العواصم والمدن الإسلامية، الذي تستضيفه أمانة العاصمة المقدسة وتنظمه منظمة العواصم والمدن الإسلامية.

وأعرب أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار في تصريح صحفي عن سعادته لاستضافة مكة المكرمة هذا المؤتمر للمرة الثانية بعد مرور 34 عاماً على استضافتها للمؤتمر التأسيسي للمنظمة عام 1400.

وأكد أن المؤتمر سيشهد في أعماله تطويع التقنية الحديثة حيث ستدار فعالياته إلكترونياً بالكامل بما يعزز المكانة الرفيعة التي وصلت إليها بلادنا في ظل قيادتنا الرشيدة إلى جانب استغلاله لإبراز الدور التنموي والحضاري الذي تشهده منطقة مكة المكرمة بشكل عام وأم القرى على وجه الخصوص.

يذكر أن المؤتمر يسعى لمواكبة التطور الجاري بما يحقق للعواصم والمدن الإسلامية ولسكانها النفع والفائدة وتحقيق التنمية المتواصلة للمستوطنات البشرية.

وتعد منظمة العواصم والمدن الإسلامية إحدى المنظمات المنتمية لمنظمة التعاون الإسلامي وتتخذ من مكة المكرمة مقراً لها وتنطلق لتحقيق جملة من الأهداف من أبرزها توثيق عرى المودة والإخاء والصداقة بين العواصم والمدن الأعضاء.

ومن أهداف المنظمة الحفاظ على هوية وتراث العواصم والمدن الأعضاء ودعم وتنسيق وتوسيع نطاق التعاون بين العواصم والمدن الأعضاء، والعمل على إيجاد وتطوير معايير وأنظمة ومخططات حضرية شاملة تخدم نمو وازدهار العواصم والمدن الأعضاء؛ وذلك للارتقاء بواقعها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي والعمراني.

كما تعمل المنظمة على الارتقاء بمستويات التنمية والخدمات والمرافق البلدية في العواصم والمدن الأعضاء، وتعزيز وتطوير برامج بناء القدرات للعواصم والمدن الأعضاء.

إلى ذلك، تبدأ اليوم الأعمال والفعاليات المقامة على هامش المؤتمر العام الثالث عشر لمنظمة العواصم والمدن الإسلامية، بمشاركة 400 من أعضاء المنظمة بفئاتهم الثلاث وذلك بفندق الساعة فيرمنت بمكة المكرمة.

وأوضح مساعد الأمين العام للمنظمة المهندس محمد حمدي مصطفى، أنه سيعقد اجتماع المجلس الإداري للمنظمة وصندوق التعاون في دورته الـ29، وذلك بقاعة المؤتمر الرئيسة بفندق الساعة بمكة المكرمة، مشيرا إلى أن الاجتماع سيناقش العديد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال منها انتخاب رئيس للمجلس الإداري التاسع والعشرين للمنظمة.




المملكة تهنئ ترينيداد وماليزيا وقيرغيزستان

جدة: واس


بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، برقيات تهنئة لرئيس جمهورية ترينيداد وتوباغو الرئيس أنتوني كارمونا، وملك ماليزيا الملك المستعين بالله محي الدين، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلديهما، ولرئيس جمهورية قيرغيزستان الرئيس ألمازبيك أتامباييف، بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلاده.

وأعرب الملك عبدالله، باسمه واسم شعب وحكومة المملكة، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة للرئيس أنتوني كارمونا، والملك المستعين بالله محي الدين، والرئيس ألمازبيك أتامباييف، ولحكومات وشعوب ترينيداد وماليزيا وقيرغيزستان الصديقة اطراد التقدم والازدهار.