رفضت وزارة الدولة المصرية للآثار إقامة موقف سيارات متعدد الطوابق أسفل حديقة الأسماك بمنطقة الزمالك بالقاهرة والتى تعد أقدم حديقة أسماك بالشرق الأوسط حيث يبلغ عمرها 146 عاماً.

وجاء الرفض ردا على طلب تقدمت به إحدى الشركات الخاصة لإنشاء الموقف، وأشار وزير الدولة المصرية للآثار الدكتور محمد إبراهيم، إلى أن إنشاء مثل هذا الموقف يضر بـ"الجبلاية" الأثرية ويؤثر على القيمة التاريخية للحديقة.

من جانبه أكد الأمين العام للمجلس الأعلى المصري للآثار مصطفى أمين، على رفض اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية للمشروع ، حيث أعطى قانون الآثار الحق للمجلس الأعلى للآثار في حماية هذه الحديقة باعتبارها أثرا ويمنع عنها التعديات، لافتا إلى أنها مسجلة فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية.

وأضاف أمين أن تاريخ إنشاء الحديقة يرجع لعام 1867، حيث طلب الخديوي إسماعيل من مدير متنزهات باريس إحضار أحد الخبراء لتصميم الحديقة التي تمت إقامتها على هيئة "جبلاية" وتم استخدام مادة الطين والرمل الأحمر والمواد الداعمة لإنشاء تكوينات معمارية على هيئة خياشيم الأسماك.

موضحاً أن الحديقة تضم الآن 49 حوضا للأسماك المتنوعة والنادرة مثل الأسماك النيلية والبحرية وأسماك الزينة والأسماك المحنطة ومناطق تضم أنواعا من السلاحف والزواحف التى تعيش فى المستنقعات والأنهار، كما تضم الحديقة مجموعة من الأشجار النادرة من أستراليا ومدغشقر وتايلاند.