وجه المخرج القطري فهد الباكر المشارك في مهرجان جدة المسرحي الأول ملاحظات على مسرحية "الميزان" التي عرضت مساء الاثنين على خشبة مسرح فرع الجمعية السعودية للثقافة والإعلام بجدة، وقال الباكر في مداخلته، إن أداء الممثل أمتعنا وعشنا معه لحظات جميلة، وقام بدورة بشكل صحيح، وبشكل عام كانت المسرحية جيدة، ولكن كان ميسورا على المخرج أن يدرس المكان جيدا، ويتلافى الأخطاء النحوية، فهناك الكثير من هذه الأخطاء.
وتحكي المسرحية التي كتبها محمد سليمة، وأخرجها محمد الجفري وأدى الدور الوحيد فيها الممثل أحمد الصمان، قصة رجل في الأربعين متفوق في الكيمياء، لكنه يقع ضحية لتعاطي المخدرات التي تؤدي به إلى المحكمة، إذ فوجئ بأن القاضي أمامه هو أحد جيرانه الذين يعرفهم جيدا، وعليه مآخذ أخلاقية يعرفها المتهم، ويدور صراع بين القاضي والمتهم الذي يحمل ميزانا صغيرا في رمزية واضحة لطلب العدالة، وكانت الرسالة أنه يمكن للإنسان أن يخفي حقيقته، فيكون ورعا في وجه، وعكسه في وجه آخر.
النص كما هو معتاد فيما يطلق عليه المسرح الجاد مكتوب بالعربية الفصحى، لكن المخرج أدخل عليه مفردات عامية في محاولة منه للاقتراب من الواقع الذي يصوره. وكان الجفري قد تحدث إلى الوطن عن مسرحيته التي حصدت جوائز مهرجان الفرق المسرحية لرعاية الشباب في دورته الأولى التي أقيمت في 5 شعبان الماضي، إذ نالت جائزة أفضل عرض، وأفضل مخرج، كما نال بطلها أحمد الصمان على جائزة أفضل ممثل دور أول، ومؤلفها محمد سليمة جائزة أفضل نص، معتبرا أن فقر الديكور لم يكن عائقا دون نجاح المسرحية وتفوقها، منتقدا المسرحيين الذين يتعذرون بقلة الموارد المالية لتبرير ضعف إنتاجهم المسرحي.
من جهته، وصف الفنان فهد المذن المسرحية بأنها جيدة وأعجبني بشكل خاص قيام الممثل بكسر الحاجز بينه وبين الجمهور، والاهتمام بالتفاصيل الصغيرة وتعامله معها بشكل جيد، وقد نجح المخرج بتوظيف أيقونة الميزان التي تشير إلى الحاجة للعدالة رغم كون الشخصية مدانة بتهمة تعاطي المخدرات.