أغلقت فرق التفتيش التابعة لوزارة العمل بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، أمس، 7 محلات في مراكز تجارية بمنطقة تبوك لم تلتزم بتوظيف السعوديات في محال الفساتين والعباءات والإكسسوارات النسائية، وذلك ضمن الحملة التفتيشية في المرحلة الثانية، واستكمالاً للمرحلة الأولى من تأنيث محال المستلزمات النسائية الداخلية.

وأكد مدير قسم التفتيش بمكتب العمل بمنطقة تبوك منصور البلوي لـ"الوطن"، أن الوزارة ماضية في إغلاق أي محل لم يلتزم بتنظيمات عمل المرأة القاضية بتوظيف السعوديات في بعض الأنشطة التجارية.

وأوضح البلوي، أن الوزارة ستكثف من وجودها في المراكز التجارية المغلقة خلال الأيام القادمة، من خلال تعيين مفتشات عمل يتولين الإشراف الكامل على تأنيث المحلات، ومتابعة تطبيقه بالشكل الأمثل، وتصحيح أية ممارسات خاطئة وفق التعليمات التي أصدرتها الوزارة. وأشار إلى أن تطبيق قرار الإغلاق يتم من خلال التنسيق المسبق مع بلدية المنطقه، التي تقوم بإرسال مفتشيها لتطبيق قرار الإغلاق "الموقت" لتلك المحلات، إضافة إلى أخذ تعهد خطي على أصحاب تلك المحلات بتوظيف سعوديات، وفي حال عدم التزام أصحاب المحلات يتم تطبيق عقوبة "الإغلاق النهائي".

وكانت وزارة العمل شددت على لسان وكيل الوزارة المساعد للتطوير الدكتور فهد التخيفي في تصريح سابق إلى "الوطن"، على ضرورة الالتزام بتطبيق الاشتراطات الواجب مراعاتها في المحلات، وعدم السماح للباعة الرجال بالوجود مع النساء في المحل الواحد، أو أن يكونوا سويا في قسم واحد في المحلات المتعددة الأقسام، مطالباً المحلات المخالفة لهذه الاشتراطات بضرورة تعديل أوضاعها من أجل تهيئة بيئة عمل مناسبة للمرأة.

وطالب التخيفي جميع أفراد المجتمع بالإبلاغ عن المحلات التي لم تطبق قرار التأنيث وفق الاشتراطات التي بلغتها الوزارة لهذه المحلات، وذلك عن طريق الاتصال على الخط الساخن 92000117 أو البريد الإلكتروني "[email protected]"، حيث يتم التحقق من الشكوى بتوجيه مفتشي مكاتب العمل، ومعاقبة المحلات في ضوء العقوبات المقرة بالقرار الوزاري ونظام العمل.