أغلقت جهات الاختصاص في إدارة مراقبة الأسواق بأمانة الأحساء مساء أول من أمس نحو 19 "ملحمة" مخالفة في مجمع أسواق اللحوم والأسماك المجاور لسوق الخضار المركزي في مخطط عين نجم بمدينة الهفوف التابعة لمحافظة الأحساء.

وأرجع مدير إدارة مراقبة الأسواق في أمانة الأحساء الدكتور وليد بن أحمد الراشد في تصريح إلى "الوطن" أمس أسباب إغلاق تلك الملاحم إلى مخالفتها الاشتراطات الصحية الواجب التقيد بها داخل مواقع بيع وتداول "اللحوم"، وتمثلت تلك المخالفات في استخدام الـ"فريزرات" الأفقية (ثلاجات التجميد)، وهي مخالفة، إذ يلزم أصحاب تلك الملاحم بتوفير "برادات" رأسية فقط داخل الملاحم، والتي يتم فيها التبريد وليس التجميد، ويتم عرض اللحوم داخل هذه البرادات بطريقة التعليق.

وأبان أن جميع الباعة في تلك الملاحم، فرضت عليهم مخالفة مالية قيمتها 500 ريال وإغلاق الملحمة، حتى يتم التصحيح، وجرى أمس أخذ تعهدات وإقرارات كتابية بسرعة تصحيح أوضاع ملاحم في فترة زمنية لا تتجاوز الأسبوع، وفي حال الاستمرار على المخالفة، سيتم تطبيق الأنظمة في حق المخالفين، بفرض غرامة مالية قدرها 2000 ريال وإغلاق الملحمة لمدة لا تقل عن 30 يوماً.

وأضاف الراشد أن المراقبين في إدارته، صادروا وأتلفوا أكثر من 3 آلاف كيس بصل مختلف "الأوزان" والأصناف من داخل سوق الخضار المركزي نتيجة تعرضها للفساد، وعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي.