تبدأ وزارة الحج نهاية الأسبوع الجاري في تسليم مواقع مؤسسات حجاج الداخل بالمشاعر المقدسة؛ ليتسنى لهم استكمال الإجراءات الأخرى منذ وقت مبكر وتهيئتها أمام الحجاج.

وأوضح عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة سعد بن جميل القرشي، أن الوزارة أبلغت كافة الشركات أنه سيتم تسليم كتيب الاشتراطات خلال اليومين المقبلين؛ تمهيدا لبدء تخصيص المواقع في مشعري منى وعرفات.

وأشار إلى أن عدد الشركات المرخص لها بالعمل خلال هذا الموسم تصل إلى نحو 249 شركة، ستقدم خدماتها لنحو 104 آلاف حاج بعد قرار تخفيض أعداد الحجاج بنسبة 50% نظرا للمشروعات التطويرية الكبيرة التي يشهدها المسجد الحرام هذا العام.

ولفت إلى أن الشركات ملزمة بتقديم ضمان بنكي بمبلغ 400 ريال لكل حاج وبنسبة 30% من عدد الحجاج المصرّح لها، مشيرا إلى أن الوزارة تخصص المخيمات وفقا لدرجات التقييم التي حصلت عليها في موسم الحج الماضي.

وأفاد بأن المرحلة الأولى تكون للشركات، التي حصلت على تقييم 85 درجة أو أكثر، فيما المرحلة الثانية للشركات التي حصلت على تقييم يتراوح ما بين 70 – 85 درجة، إضافة للشركات التي لم يخصص لها موقع في المرحلة الأولى.

وعن المرحلة الثالثة، ذكر عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة أنها تكون للشركات التي حصلت على تقييم أقل من 70 درجة بالإضافة للشركات التي لم يخصص لها موقع في المرحلة الأولى والثانية على أن تقوم الشركة بتسديد باقي الضمان البنكي للعدد الذي تم تخصيصه لها في المخيم بمبلغ 400 ريال لكل حاج.