يرعى أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع معالجة وتطوير الأحياء العشوائية الأمير خالد الفيصل، غدا، ورشة اللقاء التعريفي لتطوير منطقة جبل الشراشف، والتي تنظمها أمانة العاصمة المقدسة، ممثلة في شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني.

وبين أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار، أن لجنة تقدير العقارات ستبدأ في تسعير نحو 12 ألف عقار لصالح مشروع تطوير حي جبل الشراشف، وهي المرحلة التي سيعقبها استقبال الصكوك الشرعية والمستندات.

وأوضح أن خطة تطوير جبل الشراشف تعتمد على إقامة خط دائري يلتف حول سفح الجبل بعد إزالة المناطق العشوائية، وإنشاء الفنادق والمساكن للحجاج والمعتمرين على جانبيه، وذلك على أن تكون نسبة السكان المحليين 30 في المائة، والموسميين 70 في المائة، مشيرا إلى أن ظاهرة النمو العشوائي للتجمعات السكنية تعد ظاهرة عالمية ولا تقتصر على مكة المكرمة فقط.

وأفاد أن أول محاور تطوير المناطق العشوائية لـ66 حيا في مكة المكرمة، سيبدأ بخمسة مشاريع كبرى لتطوير أحياء، قوز النكاسة، والكدوة، وحي الزهور، مشيرا إلى أن جبل الشراشف يقع في وسط مكة المكرمة، ويشتهر بضيق مساراته وكثرة وجود العمالة المخالفة لنظام الإقامة والعمل فيه، وانتشار المساكن العشوائية في أسفل الجبل وأعلى قمته، إضافة إلى تنوع المخالفات الأمنية والقانونية في الجبل أو بقية الأحياء الأخرى المستهدفة بالتطوير.

وأوضح أمين العاصمة المقدسة أن مشروع تطوير منطقة جبل الشراشف سيغطي حوالى 1631000 متر مربع تقريبا، بغية تحويل المنطقة إلى مركز حضري حديث الطراز في مكة المكرمة، عن طريق إعادة عملية التطوير كاملة، مشيرا إلى أن المشروع يشمل مرافق فندقية وسكنية وتجارية ومراكز للبيع بالتجزئة إلى جانب مرافق تربوية وأخرى صحية وغيرها من الخدمات المساندة.

يذكر أن اللقاء الذي يقام بفندق برج الساعة "فيرمونت مكة المكرمة"، سيستعرض آلية الشراكة والاستثمار في تطوير المناطق العشوائية، بحضور مجموعة من المستثمرين والملاك وممثلي الصناديق الاستثمارية والبنوك المحلية والمختصين.