تواصل واحة الأحساء الزراعية، بحثها عن التميز والدخول إلى الموسوعة العالمية للأرقام القياسية "جينيس" هذه المرة من خلال مهرجان النخيل والتمور في نسخته الثانية تحت شعار "الأحساء.. للتمور وطن"، الذي يقام حالياً في ساحة احتفالات أمانة الأحساء بمخطط عين نجم في مدينة الهفوف.

يأتي ذلك بعد أن حققت الأحساء في أوقات سابقة 4 أرقام قياسية في موسوعة "جينيس" وهي أكبر نافورة راقصة في العالم، وأكبر سلة خوص وأكبر جرة ماء فخارية، وأكبر كتاب تلوبن للأطفال عن حقوق الطفل. وكانت قد وصلت أمس إلى مقر المهرجان، كمية من تمور صنف "الخلاص" يبلغ معدل وزن "التمرة" الواحدة 16.2 جراما إلى ساحة المزاد في المهرجان، وهي المرة الأولى في موسم زراعة التمور في واحة الأحساء من هذا الصنف "تحديدا"، وبمستوى جودة عالية جداً، محققاً سعراً هو الأعلى في سوق التمور في الأحساء بقيمة 88 ريالا للكيلوجرام الواحد، إذ لم يشهد السوق في وقت سابق بلوغ هذا السعر. وأوضح أمين الأحساء المهندس عادل بن محمد الملحم في تصريح إلى "الوطن" أمس، أن جهات الاختصاص في أمانة الأحساء واللجان المنظمة في المهرجان، شرعوا أمس في الإجراءات الرسمية لمخاطبة "جينيس"، تمهيداً للبدء في إجراءات تسجيل "التمرة" كأكبر تمرة لصنف "الخلاص" في العالم، وبدء أعمال توثيق تلك التمرة التي بلغت هذا الوزن، مبيناً أن أعلى وزن سجلته مزارع واحة الأحساء من مختلف أصناف التمور في الأحساء لا يتجاوز وزنها الـ11 جراما، مضيفاً أن جميع الباعة والزبائن في السوق، وقفوا مندهشين بمجرد مشاهدتهم لتلك التمور الكبيرة، والذي جلبها المزارع من مزرعته الواقعة على طريق "الخليج" الدولي شرق الواحة الزراعية، وبكمية إجمالية تقدر بـ373 كيلوجراما "إجمالي الحمولة" لتلك "التمور" كبيرة الحجم وذات جودة ومذاق عاليين. وعزا أسباب ارتفاع أسعار التمور في مهرجان الأحساء الموسم الحالي إلى ارتفاع مستوى الوعي عند المزارعين من خلال فرز وتصنيف التمور وتنظيفها لعرضها بشكل جيد، علاوة على الدعاية الإعلامية، التي وصلت إلى مختلف الأقطار العربية والعالمية. وقال إن اللجان المنظمة في المهرجان، خصصت مسارا داخل المزاد للتمور المتميزة "الفاخرة"، وقد استقبلت ساحة المزاد يوم أمس مجموعة من التجار العمانيين والقطريين الذين عقدوا صفقات شراء كبيرة.

من جانبه، أكد شيخ التمور في سوق الأحساء عضو لجنة النخيل والتمور في الأحساء عبدالحميد الحليبي لـ"الوطن"، أنه طوال خدمته في السوق التي تمتد لأكثر من 40 عاماً في تجارة التمور، لم ير مثل هذه "التمرة" من حيث الحجم فهي كبيرة جداً، وذات جودة ومذاق، وهي مليئة بالمكونات الغذائية للتمرة الجيدة، مؤكداً أن وزن هذه "التمرة"، حطم الرقم القياسي المعروف عند الباعة والتجار والمزارعين في السوق بأن الوزن لا يتجاوز الـ11 جراما.

يذكر أن إجمالي مبيعات مزاد صباح أمس، بلغت 2.8 مليون ريال، ودخلت ساحة المزاد 609 سيارات. وذلك طبقاً لمدير العلاقات العامة والإعلام في أمانة الأحساء رئيس اللجنة الإعلامية في المهرجان بدر الشهاب.