واصل الهلال تحقيق إنتصاره الثالث ليحصد العلامة الكاملة في نهاية الجولة الثالثة من الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، عقب فوزه على فريق الفيصلي بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف، الذي كان صاحب البدء بالتسجيل، ليستمر الهلال في صدارة الدوري بتسع نقاط فيما تراجع الفيصلي للمركز قبل الأخير بنقطة وحيدة.

وحل النصر وصيفاً بعد أن دك شباك ضيفه النهضة بأربعة أهداف لهدف ويعيد النهضة إلى المركز الأخير بنقطة وحيدة ، والنصر بـ 7 نقاط بالمركز الثاني.

أما فريق الإتحاد فتغلب على ضيفه الفتح بأربعة أهداف لهدفين حيث رد فيها ثأر خسارة السوبر من الفتح وإيقاف الخسائر من الفتح التي إستمرت موسمين متتاليين، كما أعاد الثقة لفريقه بعد خسارته من العروبة من ثم الصعود للمركز الثالث بـ 6 نقاط، وتراجع الفتح للمركز السابع على نقاطه الـ 4.

وحقق الشباب إنتصاره الثاني على التوالي بنتيجة كبيره بعد أن فاز على ضيفه الرائد بخمسة أهداف مقابل هدفين ليستقر رابعاً بـ 6 نقاط بفارق الأهداف عن الإتحاد، فيما تراجع الرائد للمركز الحادي عشر.

وأثبت العروبة أن انتصاره على الإتحاد لم يكن مفاجئاً عندما فرض التعادل الإيجابي بهدف على الأهلي على أرضه وبين جماهيره ليتراجع الأهلي خامساً بـ 5 نقاط ويصعد العروبة ثامناً بـ 4 نقاط، وحقق التعاون فوزه الأول هذا الموسم والأول منذ 10 أشهر تقريباً بعد أن خرج بثلاث نقاط ثمينة أمام مضيفه نجران بهدفين لهدف وضعته سادساً بـ 5 نقاط ، فيما تراجع نجران للمركز العاشر بنقاطه الـ 3 ، ويرجع آخر فوز حققه التعاون إلى 17-11-2012 عندما هزم الأهلي 2-1 في مباراة مؤجلة من الجولة الثانية ولعب بعدها 16 مباراة متتالية لم يحقق فيها الفوز ، وأخيراً حقق الاتفاق فوزه الأول وأضاف لرصيده أول ثلاث نقاط بعد فوز ثمين على ضيفه الشعلة بهدف نظيف ليصعد تاسعاً فيما تراجع الشعلة للمركز الثاني عشر .

وشهدت الجولة الثالثة وطبقاً لموقع إحصائيات الدوري السعودي تسجيل 28 هدف بمعدل 4 أهداف لكل مباراة ، وتعد الجولة الثالثة الأعلى في عدد الأهداف حتى الآن .

أما مهاجم الشباب نايف هزازي اقترب من مختار فلاته هداف الدوري عندما سجل هزازي الهدف الثالث الشخصي له وتمكن وحيداً من التسجيل في ثلاث مباريات متتالية ، وسجل سعيد الدوسري لاعب الشباب نفسه كصاحب أسرع هدف في الدوري بتسجيله هدف في مرمى الرائد عند الدقيقة 2 و 17 ثانية ، واستطاع لاعب العروبة الكاميروني تشارلز أيدوا بهدف في الدقيقة 10 أن يفك شفرة دفاع الأهلي في الربع ساعة الأولى بعد 32 مباراة لم يستقبل الأهلي فيها أي هدف في الربع ساعة الأولى وكان آخر هدف تلقاه الأهلي في هذا الوقت سجله مهاجم هجر خالد الرجيب عند الدقيقة 5 وذلك في الجولة 22 موسم 2011-2012.

وسجل لاعب الاتحاد البرازيلي ليوناردو بونفيم رابع هدف من ضربة حرة مباشرة في تميز استمر الأجانب بالانفراد فيه حيث سجلوا ثلاثة أهداف ، وذهب الهدف الرابع ليحيى الشهري من النصر ، وافتتح النيجيري وحيد أوسيني لاعب نجران سلسلة الأهداف بالخطأ هذا الموسم عندما أضاف هدف التعاون الثاني في شباك فريقه ، وحرم لاعب النهضة جاسم الحمدان فريق النصر من الخروج بشباك نظيفة للمباراة الثالثة على التوالي عندما سجل هدفاً لفريقه في الدقيقة الأخيرة من المباراة ، ومنح الحكم محمد النحيت أسرع بطاقة ملونة في الدوري كانت من نصيب لاعب النصر عمر هوساوي عند الثانية 51 ، وشهدت الجولة الثالثة 23 بطاقة صفراء ودون أي بطاقة حمراء.

وبعد نهاية الجولة الثالثة جاءت أرقام الدوري السعودي للمحترفين كالتالي :

عدد المباريات التي انتهت بفوز أحد الفريقين 16 مباراة ، والمباريات التي انتهت بالتعادل الإيجابي 4، وانتهت بالتعادل السلبي واحدة، وانتهت بفوز الفريق المضيف 10، وفوز الفريق الضيف 6.

ووصلت عدد أهداف الدوري64  هدفاً بمعدل الأهداف لكل مباراة 3.05، وعدد أهداف اللاعبين المحليين 38، والأجانب25  هدف، وعدد أهداف لاعبي الدفاع 7، ولاعبي الوسط 29، ولاعبي الهجوم 27، وعدد الأهداف التي سجلت بالخطأ في المرمى هدف واحد.

كما سجل في الجولة الثالثة 28 هدف وأفضل هجوم الهلال بـ 9 أهداف، وأكثر اللاعبين صناعة للأهداف محمد أبو سبعان، ونواف العابد، ويحيى الشهري 3 أهداف، وأقل الفرق تسجيلاً للأهداف الشعلة، والعروبة، ونجران هدفين، وأفضل دفاع النصر هدف واحد، أما أكثر الفرق استقبالاً للأهداف النهضة 10 أهداف، وأكثر الفرق فوزاً الهلال3  مرات، وأكثر الفرق خسارة الاتفاق، والرائد، والشعلة، والفيصلي، والنهضة، ونجران مرتين، وأكثر الفرق تعادلاً الأهلي،  والتعاون مرتين، وأكثر لاعب سجل أهداف في مباراة واحدة : مختار فلاته الاتحاد في مباراة الشباب والاتحاد4  أهداف.

 فيما وصل عدد البطاقات الملونة الصفراء59  بطاقة، والحمراء 2، وأكثر فريق حصل على بطاقات صفراء الاتفاق، الرائد، الشعلة، النصر 6 بطاقات، وأكثر فريق حصل على بطاقات حمراء الاتحاد، والشباب بطاقة واحدة، كما شهدت مباراة النصر و النهضة أكثر الجولات بـ 6 بطاقات .

أما أكثر الحكام إدارة للمباريات هم تركي الخضير، وخليل جلال، وشكري الحنفوش،  وعبدالرحمن العمري، وفهد المرداسي، ويحيى هزازي بمعدل مبارتين، وأكثر حكم مساعد شارك في إدارة المباريات عبدالله الأحمري، عبدالله الشلوي، محمد العبكري، ناصر المظفر 3 مباريات، وأكثر الحكام إبرازاً للبطاقات الصفراء عبدالرحمن العمري 9 بطاقات ، وأكثر الحكام إبرازاً للبطاقات الحمراء عامر الشهري، وعبدالرحمن المالكي بطاقة واحدة.