أغلقت مساء أول من أمس فعاليتان "أدبية" و"علمية"، أبواب خيمة سوق "عكاظ" التي خصصت للفعاليات المنبرية منذ انطلاق المهرجان يوم الثلاثاء الماضي.

وجاءت الفعالية الأدبية تحت عنوان شعر "حسين سرحان" وشارك فيها الدكتور إبراهيم المطوع وحسين بافقيه والدكتور سعود الصاعدي، وأدارها الدكتور عبدالمحسن القحطاني، حيث تعد أول ندوة بسوق عكاظ عن شاعر سعودي معاصر. وقال المطوع "إن شعر سرحان لم يظهر في دواوين إلا تحت إلحاح أصدقائه، وكان يمتلك رؤية فنية وسيرة شعرية تستحق أن تُدرس وتدرّس وتساءل المطوع: لماذا لا نقرر على طلابنا دراسة أي مبدع من الأحياء، فهل ننتظر أن يغادروا دنيانا ليكونوا جديرين بالدراسة؟

وأضاف: كثير من الدارسين وصفوا سرحان بـ"العجلة والغموض"، وهو في نظري وصف غير دقيق. وتمنى لو أن سرحان كتب سيرته بنفسه أفضل من أن يكتبها الآخرون، وقال "إن عدم كتابة سرحان لسيرته لأنه مزاجي في الكتابة وبطبعه ملول". وأشار إلى أن سرحان قال قبل وفاته بعشرين عاما "إنه هجر الشعر منذ زمن وندمت على العمر الذي أفنيته في قرضه"، مشيرا إلى أن سرحان وقف من الشعر النبطي موقف المتسامح واعترف أنه يكتب النبطي كما يكتب الفصيح وقال "إن سرحان قد مارس النقد الانطباعي، وله نقد في شعر نزار قباني ومحمد عواد وأحمد الغزاوي".

من جانبه تحدث الباحث والأديب حسين بافقيه عن الشاعر، مشيرا إلى أن سرحان قدم لنفسه في كتاب لمحمد حسنين هيكل فقال: "إنه شاعر من قبيلة عتيبة"، وكان مغرما بالصحراء فكتب في مجلة "المنهل" مقالا عنوانه "سحر البادية"، وحينما يتحدث فإنه يصف نفسه بأنه نصف بدوي ونصف حضري، ولكنه يفضل النزعة البدوية، حيث نجد في صورة سرحان صورة البدوي الذي يعيد صفاء القصيدة، وقد أكد الشيخ "حمد الجاسر" صورة البداوة في "أجنحة بلا ريش"، وقال إنه بدوي ويمثل روح البدواة.

بدوره أكد الدكتور سعود الصاعدي أن ورقته "تقرأ سرحان من وجهة نظر الناقد" وأشار إلى أن الشاعر استمد جزالته من الصحراء وصوره من القرية الحاضرة، مضيفا أن "نثره مغاير لشعره".

وبعد انتهاء الفعالية الأدبية، جاءت بعدها مباشرة الفعالية العلمية التي كانت عبارة عن ندوة تحت عنوان "الجينيوم وخدمة البشرية"، تحدث فيها الفائز هذا العام بجائزة "سوق عكاظ" في فرع "الإبداع والتميز العلمي" الدكتور علي بن عبدالله الشتوي، الذي أكد أن هناك "مشروع قومي لدراسة بعض العينات من المجتمع السعودي وتحديد الجينات التي قد تستجيب لبعض المتغيرات".

وتحدث الشتوي في المحور الأول للندوة عن دور الجينيوم في صحة الإنسان، معرفاً الجينيوم على أنه عبارة عن كامل المادة الوراثية المكونة من DNA وكل جينيوم مكون من 25 إلى 30 ألف جين وعند حدوث خلل في تركيب الجينات يحدث المرض، مبيناً أنه في الوقت الحاضر له عدد من الاستخدامات فهي تساعد على التعرف على الأمراض وعلاجها، أيضا تسهم دراسة الجينيوم في صنع الأدوية بصفة عامة وتصميم أدوية خاصة لتناسب التركيب الجيني لدى بعض الأشخاص. وبين الشتوي أن هناك عدة طرق لدراسة الجينيوم منها استخدام تقنية النانو وتقنية مايكرو RNA، والأخيرة غالباً ما تستخدم لتشخيص مرض السرطان.

وفي الجانب الآخر من الندوة التي أدارها "الدكتور محسن القحطاني" تحدث الدكتور أستاذ علم الوراثة بجامعة الطائف محمود رفعت عن تركيب الجين وشكله والقواعد النيتروجينية المكونة له، كما بين كيف تتم دراسة الجينيوم في المعمل وكيف يتم تحديد نسب الإصابة ببعض الأمراض كالسكري والسمنة وسرطان الثدي لدى النساء.

وأشار رفعت إلى التطور الرهيب في دراسة الجينيوم وإمكانية صنع خريطة جينية لكل شخص في فترة بسيطة قد لا تتجاوز الأسبوعين. وعن إمكانية تغير الإنسان للتركيب الجيني الخاص به للتغلب على بعض الأمراض أجاب رفعت بأن العلاج بتعديل الجينات لا يزال في نطاق محدود جدا وفي أطواره الأولى.