أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أمس بأن يكون يوم الأحد المقبل الموافق 16 / 11 / 1434 هـ إجازة رسمية.. وفيما يلي نص بيان الديوان الملكي:

نظرا لأن اليوم الوطني لهذا العام يصادف الاثنين القادم 17 / 11 / 1434 الموافق 23 سبتمبر 2013، ثاني أيام العمل الأسبوعي، فقد أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ يحفظه الله ـ بأن يكون يوم الأحد القادم الموافق 16 / 11 / 1434، إجازة رسمية للطلبة والطالبات في جميع المراحل التعليمية، ولكافة موظفي وموظفات قطاعات الدولة في كافة أنحاء المملكة.

إلى ذلك انطلقت أمس جلسات مؤتمر "الوحدة الوطنية .. ثوابت وقيم" الذي تنظمه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمقر الجامعة بالرياض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وقدم في اليوم الأول نحو 27 ورقة عمل من قبل أكاديميين وخبراء ومختصين ومسؤولين محليين وأجانب.

وقدم الدكتور يحيى الحربي في مستهل الجلسة التي رأسها مدير جامعة الملك خالد الدكتور عبدالرحمن حمد الداود ورقة تحدث فيها عن مسؤولية الجامعات السعودية في تعزيز الوحدة الوطنية، وقال إن هذه الورقة تستهدف الكشف عن أهم المسؤوليات التي يمكن أن تقوم بها الجامعات السعودية في تعزيز الوحدة الوطنية، من حيث التعرف على كيفية القيام بهذه المسؤولية من خلال وظيفة التدريس، وخدمة المجتمع، والبحث العلمي، بما يساعد في استجلاء هذه الجوانب المتعددة، ومحاولة توضيحها وإبرازها.

وقدمت نورة بنت كتاب العتيبي ورقة عمل حملت عنوان "تصور مقترح للوحدة الوطنية بجامعة الإمام نموذجا"، وورقة أخرى من الدكتور محمد قاسم أمين تحت عنوان "الوحدة الوطنية من منظور شرعي المفهوم والمرتكزات وأبرز المهددات"، إلى جانب ورقة أخرى من الدكتور سباستيان ما يزل جاءت تحت عنوان "صناعة الوحدة الوطنية في الولايات المتحدة، كيفية تحويل المواطنين الأصليين إلى مواطنين صالحين".

وأكد مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل أن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمؤتمر تؤكد حرصه على دعم وتحقيق كل ما من شأنه استقرار المجتمع السعودي وتيسير سبل مواصلته لعمليات التنمية الشاملة التي يشهدها المجتمع، مشيراً إلى أن هذا المؤتمر يعد إحدى الوسائل العلمية لبيان حقيقة الوحدة الوطنية وأهميتها لتحقيق العيش الكريم للمواطن والمقيم.

وأضاف أن الجامعة رأت تنظيم مؤتمر دولي بعنوان "الوحدة الوطنية ثوابت وقيم" يبرز حقيقة الوحدة الوطنية والجوانب المؤثرة في ترسيخها، بالتزامن مع اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، ليكون هناك تمازج وتفاعل بين المناسبتين، وذلك انطلاقاً من واجب الجامعة ودورها في إبراز وتأكيد القيم والثوابت التي تقوم عليها هذه البلاد وتساهم في استقرار هذا الوطن وترسيخ العلاقة والتلاحم بين القيادة وأفراد المجتمع في مواجهة الأخطار والتهديدات، وعوائد ذلك على واقع الناس ومستقبل حياتهم.