ودعت مريضة السمنة رنا "أخت المتوفى ماجد المريض بفرط السمنة" أمس عائلتها قبل سفرها إلى الولايات المتحدة الأميركية، وسط احترازات طبية لقياس نسبة السيولة في الدم، نظرا لطول مدة الرحلة، بعد أن أذعنت الهيئة الطبية لمطالب المريضة وعائلتها في اختيار المركز الطبي.

وقبل مغادرتها المنزل أمس رفعت رنا لافتة كتبت عليها "عائدة إلى الوطن معافاة بإذن الله وفي قلبي ماجد ".

وأوضح رئيس قسم الجراحة والمشرف على حالة رنا الدكتور أحمد الغامدي لـ"الوطن" أمس، أن حالة رنا طبيعية بمرافقتها ممرضة تم تكليفها من قبل الشؤون الصحية بالمـنطقة الشرقية، لافتا إلى وجود بعض الاحترازات الطـبية من طول مدة الرحلة الجـوية، وتم تأمين الحـجز والإقامه مع مرافق وبعـض الأدوية التي قد تحتاج إليها أثناء الرحلة نتيجة عدم الحركة وتعرض الإنسان بصفة عامة لبعض الجلطات والموافقة على زيارة مركز كليفـلاند بالتنـسيق مع القنصلية السـعودية في أميركا والملحق الصـحي نزولا على رغبة المريضة.

وأضاف الغـامدي، أن المريضة قد تحتاج إلى جرعة علاج ضعـيفة لإذابة السيولة في الدم أثنـاء الرحلة، نافيا طلب مرافقتها كطبيب مباشر للحالة من قبل الوزارة لعدم الحاجة لذلك.

وكانت رنا قد فقـدت مؤخرا أخاها ماجد، الذي كان يجاورها في سرير برج الدمام المركزي نظرا لارتفاع وزنه وقامت العائلة بدورها في رفع دعوى قضائية نظير إهمال حالة ماجد الذي أدى إلى وفاته. كما أن وزارة الصحة أعلنت في بيان سابق عن اهتمام الديوان الملكي بالحالتين، وتكليف الوزارة باستـقدام فريق طبي متخصص من خارج المملكة لإجراء الكشـف على المواطن وأخته رنا وفحـصهما واقتراح أنجع السبل والمكـان المناسب لعلاجهما، وبناء عليه وصل الأطباء من نيويورك في 29 رجب الماضي، وارتؤوا أن يخفض ماجد وزنه من 70 إلى 80 كيلو جرام، أما رنا فيمكن إرسالها إلى نيويورك لإجراء الجراحة، وجرى حجز موعد لهما في مستـشفى كليـفلاند، إلا أنه تعذر نقلهما بواسطة الإخلاء الطبي لصعوبة حالتهما والسمنة المفرطة التي يعانيان منها وألغيت المواعيد عدة مرات.

من ناحية أخرى، وجه أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، بمتابعة تفاصـيل وتطورات الحالة الصحـية للمواطن حسن محمد الصميلي، الذى يعاني من مضاعـفات السمنة المفرطة بعد أن بلغ وزنه 400 كجم تـقريبا، إذ قام المتحدث الرسمي للإمارة علي زعلة بزيارة للمريض في مستشفى الملك فهد المركـزى صباح أمس، بهدف الاطـمئنان على وضعه الراهـن والاطـلاع من خلال المختصـين بالمستشفى على مراحل علاجه والخـدمات الطبية المقدمة له والوقوف على الإجراءات المتخذة من قبل المديرية العامة للشؤون الصحية لنقله إلى أحد المراكز المتخصصة، تمـشيا مع توجيهات أمير المنـطقة الصـادرة مـؤخرا بهذا الشأن.

كما جرى إبلاغ المريض تحيات سمـوه الكريم وتمنياته له بالشفاء العاجل. وقد عبر الصميلي عن تقديره وامتنانه البالغ لاهتمام الأمير محمد بن ناصر به وتفاعله الإنساني مع ظروفه، متطلعا إلى سرعة نقله تفاديا لتدهور حالته وظهور المزيد من الأعراض والمتاعب الناجمة عن استمرار زيادة وزنه بصورة ملحوظة بمرور الوقت.