كشفت شركة "أبل" عن تقنية جديدة تتيح لمستخدمي أجهزتها الذكية العاملة بنظام iOS استخدام تطبيق الملاحظات "Notes" كأدة للترجمة وإجراء المحادثات مع أشخاص يتحدثون لغات مختلفة.

وقال موقع البوابة العربية لأخبار التقنية إن الشركة تقدمت بطلب لتسجيل براءة اختراع تقنية تتيح ترجمة النصوص المكتوبة وتحويلها إلى كلمات منطوقة، وهي التقنية التي تنوي الشركة تطبيقها على تطبيق الملاحظات في نظام iOS، وذلك حسبما أوضحت في براءة الاختراع التي تقدمت بطلب للحصول عليها في أوروبا بوقت سابق هذا العام وفي أميركا خلال العام الماضي.

وتتيح التقنية لمستخدمي هواتف "آيفون" وحواسب "آي باد" اللوحية كتابة جمل عبر تطبيق "Notes" ليتم ترجمتها ونطقها بلغات متعددة، حيث ستضيف "أبل" خاصية جديدة للتطبيق تدعى تحدث "Speak"، التي ستوفر للمستخدم ميزة تحديد جمل كتبها داخل التطبيق لترجمتها ونطقها بإحدى اللغات التي يختارها.

وأوضحت الشركة أن التقنية الجديدة تتيح الترجمة من لغة المستخدم الأصلية إلى عدة لغات، حيث ستقوم "أبل" بتوفير مجموعة من اللغات المتعددة المؤهلة للعمل مع تلك التقنية.

يذكر أن شركة "سامسونج" قد سبقت نظيرتها الأميركية بالكشف عن ميزة مماثلة مع هاتف "جالاكسي إس 4" الذكي وذلك عبر تطبيق الترجمة الفورية S Translator، كما تتوافر تطبيقات مجانية تؤدي نفس تلك الميزة مثل تطبيق Voice Translator لنظام أندرويد وتطبيق Translator with Speech لنظام iOS.