خفضت شركات الطيران العالمية توقعاتها لأرباح القطاع في 2013 بنسبة 8% إلى 11.7 مليار دولار أمس، متعللة بضعف النمو في أجزاء من آسيا وتفاقم التباطؤ في الطلب على الشحن الجوي.

وأوضح الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" الذي يمثل نحو 200 شركة طيران، أن الخفض البالغ مليار دولار عن التوقعات السابقة للقطاع ككل في يونيو يرجع أيضا إلى طفرة في أسعار النفط جراء الأزمة السورية.

وقال توني تيلر المدير العام للاتحاد: "وضع القطاع لا يتحسن بالسرعة التي توقعناها.. أود أن أشدد على أن التوقعات ما زالت أفضل بالمقارنة مع أرباح 2012 البالغة 7.4 مليارات دولار".

وبالنسبة لعام 2014 توقع إياتا نمو الأرباح إلى 16.4 مليار دولار لآمال بارتفاع ثقة الشركات والعملاء وتراجع أسعار النفط. لكن كبير اقتصاديي الاتحاد حذر من أن أي طفرة طويلة الأمد في تكاليف الوقود قد تبطل ذلك التوقع.

في سياق آخر، قالت مجموعة "يو. اس ايروايز" و"أميركان إيرلاينز" أمس: إنهما مددتا اتفاق اندماج بينهما في الوقت الذي تواجهان فيه دعوى قضائية رفعتها الحكومة الأميركية لمحاولة منع الصفقة التي ستفرز أكبر شركة طيران في العالم.

وذكرت الشركتان أنهما مددتا فترة السماح التي يحق خلالها لأي منهما فسخ اتفاق الاندماج إلى 18 يناير 2014 أو اليوم الخامس عشر من صدور أمر قضائي بالموافقة على الاندماج إذا كان الحكم بتاريخ 17 يناير أو قبل ذلك أيهما أبعد. وكان الموعد السابق لنهاية فترة السماح 17 ديسمبر.

وإذا قضت المحكمة الجزئية الأميركية التي تنظر في القضية ضد الاندماج تقول الناقلتان، إنه يمكن لأي من الطرفين إنهاء الاتفاق بعد خمسة أيام من صدور أمر منع الصفقة.