تعكف دول مجلس التعاون الخليجي على دراسة توحيد أسعار ومواصفات المنتجات البترولية، ضمن إطار سعيها لتبني سياسات تكاملية في جميع مراحل صناعتها ووضع تشريعات وأنظمة بترولية متقاربة، إضافة إلى دراسة وضع أنظمة أمنية متكاملة لحماية المنشآت والممتلكات البترولية في دول المجلس.

وكشف مصدر مطلع لـ"الوطن" أن لجنة التعاون البترولي بدول المجلس التي عقدت اجتماعها الـ32 في العاصمة الرياض أمس بحضور وزراء البترول الخليجيين، أكدت على أهمية بذل جهود أكبر لتقريب سياسات ومواقف دول المجلس تجاه القضايا البترولية بما يعكس مصالحها وهويتها، وتعظيم القيمة المضافة لمواردها البترولية إقليمياً وعالمياً، إضافة إلى تطوير مصافي التكرير، والاهتمام بسلامة البيئة وتوظيف التكنولوجيا النظيفة في مختلف مراحل الصناعة البترولية وفي استخدام مخرجاتها.

وأشار المصدر إلى توافق دول المجلس حول تنمية الاحتياطات البترولية وتعويض الكميات المنتجة منها وتحسين طرق استخراج وإنتاج الموارد البترولية، ورصد تطورات ومتغيرات سياسات الدول المستهلكة للطاقة والتعامل معها بما يخدم مصالح دول المجلس، وتطبيق معايير وشروط الأمن والسلامة في جميع عمليات الصناعة البترولية بدول المجلس.

من جهته قال وزير البترول والثروة المعدنية بالمملكة المهندس علي النعيمي عقب اجتماع اللجنة، أن الاجتماع كان موفقا وإدارته موفقة وناجحة، مشيراً إلى أن توحيد أسعار الاحتياجات البترولية بدول الخليج محل دراسة، مضيفاً: "وسنتفق حال انتهاء الدراسة"، مؤكداً أنه لم يظهر أي جوانب سلبية في الاجتماع حول توحيد الأسعار.

وأكد النعيمي أن المملكة مستعدة لتغطية أي نقص في الإمدادات النفطية، مشددا في نفس الوقت على أن وضع السوق مستقر حاليا، مضيفاً: "إن السوق جيد والمخزون ممتاز، والإمدادات كافية ومستقرة.. وقلت وكررت أننا جاهزون لتلبية أي نقص في سوق النفط".

كما أكد على أن السعودية أكبر منتج وأكبر مصدر للنفط في العالم، وهي العضو الأهم في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، مشيراً إلى أن الطاقة الإنتاجية للمملكة تبلغ حاليا 12.5 مليون برميل في اليوم.

من جانبه قال وزير النفط الكويتي مصطفى الشمالي إن الوزراء الخليجيين ناقشوا موضوع التغير المناخي، المبني على تقرير رئيس مجموعة العمل بدول المجلس المكلفة بدراسة تطورات اجتماعات اتفاقية ومتابعة الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ وبروتوكول كيوتو، وكذلك اجتماعات فريق المجلس لشؤون الطاقة في منظمة التجارة العالمية.

وأوضح الشمالي أن دول الخليج تدرس توحيد أسعار الوقود في الدول الأعضاء التي تحتاج إلى دراسة بشكل متعمق، مبينا أن هناك دولتين الأسعار فيهما متدنية، إلا أنه لم يذكر تلكما الدولتين.

وفي سياق آخر، قال الشمالي، إن الكويت تهدف إلى إنتاج نحو 4 ملايين برميل يوميا في 2020.