من يبحث عن النجاح يسعى إليه بكل ما يملك، ولا ينتظر أن تأتية الفرصة على طبق من ذهب، بل يصنعها هو بنفسه.

والخطوة الأولى تكون الأصعب، لكنها تمهد الطريق للعديد من الخطوات اللاحقة. الأختان سلمى وندى الشهراني، قررتا خوض مجال العمل التجاري بفكرة جديدة، وهي إنشاء قرطاسية نسائية، ومركز خدمات نسائي للمعلمة والطالبة بأبها؛ ليكون الأول من نوعه في منطقة عسير.

تقول ندى لـ"الوطن": إن فكرة المشروع جاءت عبر اجتهاد شخصي، فأنا معلمة، وتخصصي حاسب آلي، أما أختي سلمى فتخصصها اقتصاد وإدارة أعمال، وقررنا الاستفادة من تخصصينا وفتح هذا المركز النسائي"، مشيرة إلى أن الفكرة أساسا كانت من الوالدة وبمساعدة مادية منها أيضا، إذ دعمتهما هي ووالداهما في تسهيل خطوات فتح المركز.

وأضافت "إننا كمعلمات نعرف احتياجات المعلمة والطالبة، وفي مركزنا هذا نوفر عليهن حرج التحدث مع رجل في المكتبة التي عادة ما تزدحم بالرجال، وقد تضطر لإرسال والدها، أو شقيقها، أو زوجها كي يقضي لها حوائجها، ومن الصعب أن يحققوا لهن ما يطلبنه بالضبط. ووجود مركز نسائي يحل هذه الإشكالية، ويوفر للمرأة التعامل براحة مع امرأة مثلها، كما أنه لا يوجد مركز مثله في أبها، لذلك توقعنا منذ البداية نجاحه، وبالفعل حصل ما توقعناه".

وأشارت ندى إلى عامل آخر لأهمية الفكرة، فمن يحتاج التردد على المكتبة من غير الطالبات والمعلمات هي الأم، إذ تجيد فن انتقاء المستلزمات المدرسية لأبنائها، ويكون ترددها على المكتبة أكثر من الرجل بشكل عام.

فيما أشارت سلمى إلى أن المركز يقدم كافة الاحتياجات المدرسية التي تحتاجها الطالبة والمعلمة حتى تغليف الملفات، وعمل الأبحاث، وعروض البوربوينت، وإقامة حفلات مدرسية، ومطويات، وعمل أفلام الفيديو، والبروجيكتور، وحفلات التخرج، والحفل الإلقائي، وتصميم ديكورات للمدرسة، والفصول، وكثير من الأنشطة التعليمة المتنوعه، فلسنا مجرد قرطاسية فقط، بل نقدم جميع خدمات التعليم".

وأضافت "لنا الآن ثلاث سنوات في أبها، وعلينا إقبال كبير من النساء، والمعلمات، والطالبات، وكثير منهن يأتين إلينا من أماكن بعيدة".

وعن الأسعار في المركز قالت سلمى: "أسعارنا معقولة، وقد تكون أقل من القرطاسيات ومراكز خدمات الطالب الأخرى، كما أننا نعلم أن السر في الكيف وليس الكم".

وأكدت ندى أن كل فكرة تبدأ صغيرة، وتنمو، وتكبر، وتعطي أكثر، وهدفنا تحقيق أكبر قدر من النجاح، لذلك نحن الآن بصدد التخطيط لافتتاح أكثر من فرع في كافة أنحاء مدن المملكة.