أحمد موسى


بعد أحداث 11 سبتمبر وما تلى تلك الحقبة من ممارسات مجحفة بحق شعوب المنطقة، ومواطني المملكة العربية السعودية تحديدا، إذ تم وضع الجميع دون استثناءات في عمق دائرة الاتهام، وتمت معاملة الجميع وكأن كل فرد مارس دورا محددا في ذلك الهجوم الهمجي.

خلال تلكم الفترة بدت الحكومة البريطانية، ومن خلال قنصلياتها وسفاراتها في المنطقة العربية والخليجية تحديدا أكثر حكمة وعقلانية لتؤكد مقولة إن الإنجليز هم أكثر ساسة العالم فهما للمنطقة من كافة جوانبها السياسية والثقافية والاجتماعية.

وانجلى هذا الفهم من خلال المعاملة الفريدة والراقية من خلال إجراءات منح تأشيرات السفر السياحية أو غيرها. وكانت السفارة البريطانية سباقة في هذا المجال متجاوزة كافة البعثات الدبلوماسية الأخرى، وذلك من خلال إنشاء مراكز متخصصة تتولى استكمال واستلام ومراجعة كافة الوثائق، والعمل على سرعة إنجازها وبأرقام قياسية. كما تفوقت السفارة البريطانية بكونها أول سفارة تمنح تأشيرات زيارة ولمدة 10 سنوات في حال استيفاء الشروط المطلوبة خلال تلك الفترة، وفي ظل وهوج نجم السفارة البريطانية كرائدة في هذا الإجراء وما تبعه من تقدير كبير لدى كافة شعوب المنطقة، ظلت السفارات الأجنبية الأخرى وليست الغربية فقط وبقيادة السفارة الأميركية آنذاك بالتلكؤ في قبول طلبات تأشيرات الزيارة أو الدراسة وكانت طوابير منتظري فرصة الحصول على موعد لتقديم طلباتهم تمتد لمئات الأمتار خارج أسوار السفارات وكأن مواطني ومقيمي هذا البلد يتسابقون في الحصول على مركز متقدم في طابور الصباح، إذ كانت أرتال البشر تتكدس منذ ساعات الفجر الأولى.

بدأت الأمور تأخذ منحى آخر منذ وصول الإدارة الأميركية البراجماتية الحالية "الحزب الديموقراطي"، وتحت قيادة الرئيس الأميركي الحالي باراك أوباما، ومنذ ذلك الحين بدأت بوادر انفراج الأزمة، وبدأت الإجراءات التعسفية والتي عملت على ترسيخها إدارة الرئيس السابق جورج بوش "الابن" وجماعته من اليمين المتطرف، الذين كانوا يتلحفون تحت عباءة الحزب الجمهوري تتساقط الواحدة تلو الأخرى، حتى عادت عقارب الساعة إلى حيث كانت، وبدأ الجميع يتلمسون الفرق الهائل بين تلك الفترة الغابرة وهذه الفترة، إذ بدأت الإجراءات تبدو أكثر واقعية ومهنية سواء في حال القبول أو الرفض، ولكن الغريب جدا والمدهش ذلك الانعطاف الغريب في ممارسة السفارة البريطانية وتحديدا في الأسابيع الأخيرة من الربع الثالث لعام 2013، إذ انتهجت ما تجاوزه الآخرون منذ عقد من الزمن!، وبدأت الطلبات تتكدس وبدأت الطوابير تزداد طولا وعرضاً، وبدأت الممارسات تتغير وبدأت النفوس تتهجم، وبدأ موظفو تلك المراكز المتخصصة، التي كانت يوما مضرب مثل في حسن التعامل المهني الراقي، يمارسون أسلوب التعالي والتعامل غير الراقي، وكأن حال لسانهم يقول إن هنالك توجيهات مباشرة لمثل هذه الممارسات غير المبررة. فلقد تكدست طلبات تأشيرات الطلبة، مما هدد الكثير منهم بخسارة المقاعد المحددة لهم في الجامعات البريطانية؛ نظرا لتأخر إصدار التأشيرات، إضافة إلى ما لحق الكثير منهم من خسائر كبيرة لفقدان حجوزاتهم وتذاكر سفرهم.

إننا ندرك جيدا بأن الطلبة الخليجيين والسعوديين تحديدا، من أكثر الطلاب إنفاقا ولم يكونوا في يوم من الأيام عالة على أي من تلك المجتمعات، كما أن حكومة خادم الحرمين الشريفين، ومن خلال برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي كانت وما زالت داعما حقيقيا للعديد من الجامعات والمعاهد المهنية في العديد من الدول الأوروبية وفي بريطانيا وأميركا تحديدا!، فضلا عن أن معظم هؤلاء الطلبة تقف خلفهم عوائل تؤمن بمفهوم التكافل الاجتماعي والقيمة الحقيقة للتعليم، لذا فإن معظم هذه العوائل تسهم أيضا في الدعم المالي والمعنوي لأبنائهم وبناتهم أثناء سفرهم ووجودهم خارج وطنهم.

وكما أسلفنا سابقا بأن الإنجليز هم أكثر الساسة في الغرب فهما للمنطقة وشعوبها... وإذا اتفقنا على هاتين النقطتين فالسؤال المحير هو ماذا حصل؟ وما المبررات الحقيقية لهذا التغيير المفاجئ في معاملة أبنائنا وبناتنا؟ سؤال يحتاج إجابة حقيقية وواضحة من مسؤولي السفارة البريطانية؟. هل يعني ذلك أن أبناء المملكة العربية السعودية من الطلبة والطالبات غير مرحب بهم الآن في الجامعات البريطانية؟ أو هل يعني أن هنالك اكتفاء ذاتيا من تلك الجامعات ولهذا بدأت السفارة في تقليص منح تأشيرات الطلبة والطالبات؟ أم ماذا؟!