أبلغت إمارة منطقة مكة المكرمة قوات أمن الحج، بصدور تعليمات رئيس لجنة الحج المركزية أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، بعدم استثناء "أي كان" من إجراءات دخول المشاعر المقدسة لأداء فريضة الحج.

وتلقت قوات أمن الحج برقية عاجلة من إمارة مكة المكرمة تضمنت تطبيق الأنظمة بصرامة، ومنع أي مخالف من دخول المشاعر حتى آخر ساعة، رابطة فسح دخول المشاعر بـ 3 إجراءات للحجاج والمركبات، وهي أن يحمل راغب الحج تصريحا ساري المفعول، وألا تقل حمولة أي مركبة عن 25 راكبا، وأن تحمل المركبة تصريحا لدخول المشاعر المقدسة.

من جهتها، تفاعلت قيادة قوة أمن الحج، وعممت إجراءات دخول المشاعر المقدسة للحجاج والمركبات على جميع نقاط الفرز ومداخل مكة المكرمة، مطالبة العاملين فيها باتباع الأنظمة والإجراءات المعتمدة لفسح دخول أي حاج أو مركبة، لتحقيق أهداف حملة "الحج عبادة وسلوك حضاري"، وتحقيق سلامة الحجاج، وحمايتهم، وتحقيق أقصى درجات الخدمات لهم، خاصة وأن موسم حج هذا العام يتزامن مع مشروعات كبرى تطويرية في مناطق المشاعر المقدسة والمنطقة المركزية والحرم الشريف.

من جهة أخرى، أكد المتحدث الرسمي لإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري، في بيان للإمارة أمس، أن أمير مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية سيطلق غدا البرامج الموسمية للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لموسم حج هذا العام، والمتضمنة ورشة عمل تحت عنوان "دور قاصدي المسجد الحرام في الارتقاء بالخدمات"، وتهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى رواد المسجد الحرام بالمحافظة على الخدمات التي تقدمها الدولة لضيوف الرحمن، مضيفا أن ممثلين عن الدوائر الحكومية في العاصمة المقدسة والأهالي ورواد الحرم سيشاركون في الورشة.

وبيّن أن أمير منطقة مكة المكرمة سيطلق أيضا ملتقى "الحج عبادة وسلوك حضاري" تجاوبا مع الحملة الرائدة التي تشرف عليها الإمارة والهادفة للتوعية بأهمية التقيد والالتزام بالأنظمة المرعية والآداب الشرعية خلال تأدية الشعيرة.

وأشار إلى أن أمير منطقة مكة المكرمة سيطلع على خطة رئاسة الحرمين واستعداداتها لموسم حج هذا العام، التي تتضمن 5 محاور رئيسة منها العلمي، والإرشادي، والتوجيهي، والخدمي، ومحور الصيانة والتشغيل، والمحور الإعلامي والتقني، كما يرأس أمير المنطقة اجتماع لجنة الحج المركزية.